إسرائيل تنفذ طلعات جوية فوق جنوبي لبنان   
السبت 30/1/1423 هـ - الموافق 13/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دخان يتصاعد من منطقة كفر شوبا عقب قصف إسرائيلي أمس الأول
أفادت مراسلة الجزيرة في لبنان أن طائرات حربية إسرائيلية قامت اليوم بطلعات منخفضة فوق جنوبي لبنان وأن طائرة استطلاع إسرائيلية من دون طيار حلقت في المنطقة. كما حلقت مروحيتان فوق قرية كفر شوبا. وقد قصفت القوات الإسرائيلية مواقع في كفر شوبا حيث استهدفت المدفعية الإسرائيلية محيط خمس بلدات لبنانية مواجهة. وقد جاءت الطلعات الإسرائيلية عقب قصف مقاتلي حزب الله مواقع لقوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة مزارع شبعا المحتلة جنوبي لبنان.

وأطلق مقاتلو الحزب قذائف هاون وصواريخ كاتيوشا من عيار 107 ملم على تلك المواقع. وأكدت المقاومة الإسلامية الذراع العسكرية لحزب الله أنها دمرت دبابة ميركافا خلال الهجوم وحققت إصابات مباشرة في المواقع التي استهدفها القصف. وشوهد عمود من الدخان وألسنة لهب تتصاعد من موقع إسرائيلي عند تلة رويسة العلم.

ويتواصل قصف حزب الله لقطاع مزارع شبعا المحتلة بشكل شبه يومي منذ أسبوعين. وترد إسرائيل بقصف بالمدفعية والطيران وبتحذيرات برد انتقامي أوسع نطاقا ضد مواقع سورية.

وجاء الهجوم بعد يوم من مطالبة وزير الخارجية الأميركي كولن باول لسوريا بأن تتدخل لوقف هجمات حزب الله محذرا من أن هذه الهجمات قد تؤدي لعواقب مدمرة على المنطقة. كما يأتي قصف حزب الله رغم دعوات إيرانية أطلقها وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي أمس في لبنان للتهدئة وضبط النفس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة