220 رياضيا عالميا بلقاء الدوحة لألعاب القوى   
الجمعة 4/4/1426 هـ - الموافق 13/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 1:13 (مكة المكرمة)، 22:13 (غرينتش)

مشاركة كينية وعربية لافتة بلقاء الدوحة لألعاب القوى (الفرنسية-أرشيف)


تحتضن قطر اليوم الجمعة لقاء الدوحة الدولي لألعاب القوى الذي يمثل الجولة الأولى من جائزة السوبر غران بري لهذا الموسم وذلك بمشاركة عربية لافتة من قطر والسعودية والمغرب ضمن 220 رياضيا من مختلف دول العالم.
 
وأعرب رئيس الاتحاد القطري لألعاب القوى ورئيس اللجنة المنظمة للقاء دحلان الحمد عن أمله في أن تكون هذه التظاهرة في مستوى الاسماء اللامعة المشاركة فيه ومنهم أكثر من عشرة يحملون ألقابا عالمية وقارية و13 من أصحاب الألقاب الأولمبية.
 
ومن المتوقع أن تكون المنافسة مثيرة في سباق 100م بمشاركة حامل ذهبية أثينا جاستين غاتلين ومواطنه شون كراوفورد (بطل العام الماضي) والجامايكي دوايت توماس والبورتوريكي فرانسيس أوبيكويلو. ويشارك في هذا السباق أيضا السعودي سالم مبارك اليامي والقطريان خالد يوسف العبيدلي وعارف إبراهيم بدر.
 
عرب وكينيون
ويشهد سباق 400م للرجال أيضا مشاركة عربية لافتة متمثلة بالسعودي حمدان البيشي والقطري ياسر الحاج والسوداني نجم الدين أبو بكر, لكن الأنظار ستتجه نحو الأميركي تيري واشنطن والجامايكي برانون سيمبسون.
 
وقد تنحصر المنافسة في سباق 800م بين العرب والكينيين الذين يتميزون في المسافات المتوسطة والطويلة, ويمثل العرب في هذا السباق كل من السعودي محمد الصالحي والقطريين آدم علي وبدري سلام عامر ومجيد سعيد سلطان والمغربيين محسن الشهيبي وأمين ولعلو.
 
ويستمر المشهد بين العرب والكينيين في سباق 1500م أيضا وكذلك الأمر في سباق الثلاثة آلاف متر حيث ترجح فيه كفة الكينيين والمغاربة ومنهم عادل الكوش.
 
ومن المتوقع أن يسيطر الأميركيون مجددا على سباق 110 أمتار حواجز, وأن تتجدد المواجهة في سباق 400م حواجز بين اليوناني بريكليس ياكوفاكيس والفرنسي نعمان كيتا, ويشارك في هذا السباق أيضا القطري مبارك فرج النوبي.
 
سباقات السيدات 
وفي فئة السيدات تبرز الأميركية أليسون فيليكس حاملة فضية أثينا في سباق 200م كمرشحة بارزة لإحراز المركز الأول.
 
من جهة أخرى تسعى المغربيتان حسناء بنحسي وأمينة آيت حمو إلى الفوز بسباق 800م رغم مشاركة الفائزة باللقب العام الماضي السلوفينية يولاندا تشيبلاك والكينيتين جانيت جيبكوسغويي وفايث ماشاريا.
 
وتغيب الرياضيات العربيات عن سباقات القفز بالزانة والقفز العالي والوثب الطويل ورمي القرص وسباق 110 م حواجز.
 
وتحتضن قطر هذه التظاهرة في خضم استعداداتها لاحتضان دورة الألعاب الآسيوية أواخر العام المقبل


والتي تعد أكبر تجمع رياضي في القارة الآسيوية حيث من المتوقع أن يشارك فيه أكثر من عشرة آلاف رياضي ورياضية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة