أربعة أفلام عربية تتنافس بمهرجان الإسكندرية السينمائي   
الأربعاء 1427/7/21 هـ - الموافق 16/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:21 (مكة المكرمة)، 21:21 (غرينتش)

تتنافس أفلام من أربع دول عربية على جوائز الدورة 22 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي من بين عشر دول يحق لها المشاركة في المسابقة التي ستبدأ 5 سبتمبر/أيلول وتستمر ستة أيام.

ومن شروط المهرجان أن تشارك أفلام من دول في حوض البحر المتوسط، والدول العربية المشاركة هي مصر ولبنان وسوريا والمغرب.

ويمثل مصر فيلم "لعبة الحب" للمخرج محمد علي، سيناريو سامي حسام وبطولة خالد أبو النجا والفنانة التونسية هند صبري والمصريتين بسمة وبشرى، ويتناول تزمت الرجل الشرقي حيال المرأة ثم تبدل هذه النظرة إثر وقوع بطل الفيلم في غرام فتاة.

ويشارك لبنان عبر فيلم "يوم آخر" لجوانا حاجي توما وزوجها خليل جريج، بطولة زياد سعيد وجوليا قصار، ويصور حياة بيروت بعد الحرب والمشاكل التي تواجه ساكنيها.

وتشارك سوريا بعد غياب أكثر من عامين عبر فيلم "تحت السقف"، إخراج نضال الدبس وتأليفه وبطولة رامي حنا وسلاف معمار وفارس الحلو وأمل عمران، ويتطرق لعلاقة بين مصور فيديو وزوجة صديقه.

ويشارك المغرب عبر فيلم "نظرة" لنور الدين لخماري ويروي قصة جندي فرنسي قام بتصوير قمع الاستعمار الفرنسي لتمرد الفلاحين المغاربة وسعيه لنشر هذه الصور في موقف يدين الحرب ويعكس عقدة الذنب لدى المحتل.

والدول الأوروبية المتوسطية تشارك بستة أفلام في المسابقة الرسمية وهي اليونان وصربيا والبوسنة والهرسك وإيطاليا وفرنسا وأسبانيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة