تساقط كثيف للثلوج يشل إيران جزئيا   
الأحد 1428/12/28 هـ - الموافق 6/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 21:32 (مكة المكرمة)، 18:32 (غرينتش)
بعض مدن شمال غرب إيران شهدت سقوط الثلوج لأول مرة منذ 20 عاما (الفرنسية)

تسببت موجات ثلجية شديدة بإيران في اضطراب شديد في حركة النقل اليوم الأحد دفعت لإلغاء أغلب رحلات الطيران وإغلاق الكثير من الطرق، حسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية.
 
وألغيت كل رحلات الطيران الدولي والداخلي من وإلى طهران حسب الإذاعة الحكومية، التي قالت أيضا إن طرقا كثيرة من وإلى طهران أغلقت إضافة إلى المدارس الابتدائية والثانوية بمعظم مدن شمال البلاد التي تشهد سقوط الثلوج لأول مرة منذ 20 عاما.
 
وقالت وسائل إعلام إن آلافا من قادة السيارات والركاب حوصروا وسط الثلوج وساعدتهم الشرطة على الاحتماء في المساجد وأماكن أخرى، في حين التزم من تحدى سوء الأحوال الجوية القيادة بحذر تفاديا للتعرض لحوادث.
 
ودعت السلطات السكان إلى خفض استهلاك الغاز استعدادا لانخفاض جديد في درجات الحرارة في الأيام المقبلة. وحرمت حوالي 12 مدينة في شمال البلاد منذ أسبوع من الغاز لعدة أيام بسبب ارتفاع كبير في الاستهلاك ووقف الإمدادت من تركمانستان.
 
يذكر أن طهران تقع عند سفح سلسلة جبال البرز التي تضم عدة منتجعات للتزلج على الجليد وعادة ما تسقط الثلوج على العاصمة شتاء لكن بكميات بسيطة في أغلب أجزاء المدينة، وبكميات أكبر على الأجزاء الشمالية التي تقع في مناطق أكثر ارتفاعا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة