الداخلية المغربية تتعهد بسرعة إعلان نتائج الانتخابات   
الجمعة 1428/8/25 هـ - الموافق 7/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:41 (مكة المكرمة)، 21:41 (غرينتش)
حسن أغماري ( يمين)  خلال المؤتمر الصحفي (الجزيرة نت)

الحسن السرات-الرباط
 
تعهدت وزارة الداخلية المغربية بالتعجيل بإعلان نتائج الانتخابات التي ستجري في المملكة يوم الجمعة المقبل.
 
وقال المسؤول عن مديرية الانتخابات بوزارة الداخلية حسن أغماري إن النتائج ستعلن يوم الأحد المقبل، وإنه من الممكن البدء في إعلانها يوم السبت المقبل.
 
وقارن أغماري بين مراحل الإعلان عن النتائج في استحقاقات 27 سبتمبر/أيلول عام 2002 والاستحقاقات الحالية، مبينا أن المنهجية المعتمدة يومذاك كانت جديدة، ولذلك تأخر الإعلان عن النتائج أربعة أيام بعد الاقتراع، أما اليوم فإن الوزارة قلصت المدة إلى النصف.
 
وأشار في مؤتمر صفي عقده مساء الأربعاء إلى أن وزارة الداخلية ليست مكلفة بالإعلان عن النتائج لأنه لا يوجد نص قانوني يلزمها بذلك، ولكنها تقوم بمهمة الإبلاغ والإخبار بعد توصلها بالنتائج من قبل اللجنة الوطنية المكلفة بذلك التي يترأسها قضاة معينون.
 
ونبه المسؤول المغربي إلى زيادة عدد لجان التصويت في انتخابات الجمعة مقارنة مع الاستحقاقات الماضية، إذ وصل عددها إلى 3659 مكتبا مركزيا.
 
وردا على سؤال للجزيرة نت عن عدد بطاقات التصويت المسحوبة وصحة خبر توزيعها عن طريق أعوان السلطة المحلية ببعض المناطق المغربية، قال أغماري إن نسبة سحب بطاقات التصويت بلغت أكثر من 80% في مجموع التراب الوطني.
 
وقال إن القانون يمنع توزيعها عن طريق ممثلي السلطة. وأضاف أن البطاقات التي لم تسحب سوف توضع في دوائرها حتى يتمكن الناخبون الراغبون في التصويت يوم الاقتراع من الحصول عليها في المكتب الذي سجلوا به.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة