أنباء عن اعتقال صربيا مساعدا لمجرم الحرب ملاديتش   
الأحد 1426/12/30 هـ - الموافق 29/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:34 (مكة المكرمة)، 22:34 (غرينتش)

لا يزال مجرما الحرب القائد الصربي رادوفان كراديتش (يمين) والجنرال راتكو ملاديتش هاربين من العدالة الدولية (رويترز-أرشيف)

أفادت تقارير صحفية صربية أن السلطات في جمهورية صربيا اعتقلت أحد أبرز مساعدي مجرم الحرب الهارب الجنرال راتكو ملاديتش الأسبوع الماضي.

وقال تقرير أوردته صحيفة "بليتش" أن قائد الحرس الشخصي لملاديتش وشريكه في عملياته العسكرية وهو الكولونيل الصربي يوفو جوجو قد اعتقل أول أمس الخميس بسبب دوره في إخفاء ملاديتش المطلوب اعتقاله من محكمة جرائم الحرب بلاهاي لدوره في جرائم حرب وحشية ارتكبتها القوات الصربية في الحرب البوسنية (1992-1995).

ورغم أن المتحدث باسم الشرطة في الجمهورية الصربية رفض تأكيد أو نفي الخبر، فإن مصدرا قريبا من الشرطة أبلغ وكالة أسوشيتد برس بأن مساعد ملاديتش تم اعتقاله لمدة 30 يوما وسيواجه تهما جنائية تتعلق بمساعدة الجنرال الصربي على التخفي لتجنب اعتقاله من السلطات الصربية.

كما أفادت الصحيفة التي تصدر في بلغراد أن قيادة الجيش الصربي ستصدر خلال الأسبوع المقبل بيانا بشأن اتصالات أجراها ضباطها مع ملاديتش.

يأتي ذلك بعد أن قالت تقارير أوروبية إن مجرم الحرب الصربي لا يزال يختبئ في بلغراد بمساعدة من بعض الضباط المتشددين في الجيش.

وفي هذا السياق صرح ميروليوب لابوس نائب رئيس الوزراء الصربي أنه سيطلب من بروكسل خلال الأيام المقبلة مد المهلة الزمنية المحددة من جانب الاتحاد الأوروبي للقبض على ملاديتش والتي انتهت قبل بضعة أيام.

ونقلت صحيفة التي تصدر يوميا في بلغراد عن لابوس قوله "سأحاول الحصول على تمديد للمهلة الزمنية لتسليم ملاديتش لمحكمة لاهاي حتى تتمكن سلطاتنا من استكمال عملها".

وأضاف "لكن علينا أن ندرك أن تمديد المهلة سيكون لأجل قصير لن يتجاوز عدة أيام".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة