استطلاعات ترجح فوز الائتلاف الحاكم بانتخابات الهند   
الاثنين 1425/3/21 هـ - الموافق 10/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الناخبون تزاحموا أمام مراكز الاقتراع رغم حرارة الطقس (الفرنسية)

أشارت استطلاعات الرأي إلى فوز الائتلاف الحاكم في الهند بقيادة حزب بهارتيا جاناتا في الانتخابات التشريعية، لكن هذا الحزب سيواجه صعوبة في تحقيق أغلبية مطلقة.

وذكرت نتائج استطلاعات الرأي عقب انتهاء التصويت بالمرحلة الخامسة والأخيرة إلى أن بهارتيا جاناتا بزعامة رئيس الوزراء أتال بيهاري فاجبايي والأحزاب المتحالفة معه سيحصل على ما بين 248 و 279 من مقاعد البرلمان البالغ عددها 545.

الجولة الأخيرة جرت وسط إجراءات أمنية مشددة (الفرنسية)
وإذا جاءت النتائج متفقة مع الاستطلاعات فسيضطر فاجبايي للتفاوض مع بعض الأحزاب الصغيرة لتوسيع ائتلافه الحاكم وتأمين أغلبية مريحة داخل البرلمان. ويرى مراقبون أنه سيتمكن من تشكيل الحكومة ولكن بعد التغلب على بعض الصعوبات.

وكان حزب بهارتيا جاناتا يخطط للفوز بأكثر من 300 مقعد في البرلمان وقدم نفسه في حملته الانتخابية تحت شعار "الهند المشرقة" باعتباره الوحيد القادر على تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي. وفسر المراقبون تراجع نتائج الحزب إلى فشله في إقناع سكان المناطق الريفية بوعوده الانتخابية.

وكان فاجبايي قد ذكر في تصريحات صحفية نشرت اليوم أنه يفضل تشكيل تحالف موسع يضم معظم الأحزاب. وقال إن ائتلافه الحاكم مفتوح لكل الأحزاب التي تؤيد خططه للتنمية وتسعى لتحقيق السلام والاستقرار.

وجرت الجولة الأخيرة وسط إجراءات أمنية مكثفة، وأدلى فيها أكثر من 200 مليون ناخب بأصواتهم في نحو 182 مركز اقتراع بـ 16 ولاية .

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة