اللجنة الوزارية العربية تواصل أعمالها في شرم الشيخ   
الجمعة 27/12/1423 هـ - الموافق 28/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الليلة الماضية أن اللجنة الوزارية المكلفة بصياغة مشروع قرار حول التهديدات التي تواجه العراق لرفعه للقمة العربية ستواصل أعمالها صباح اليوم.

ووصف موسى اجتماع اللجنة التي تضم وزراء خارجية كل من مصر والسعودية والبحرين وسوريا واليمن وتونس والأردن ولبنان إلي جانب الأمين العام للجامعة العربية بأنه كان إيجابيا.

وكانت الاجتماعات الوزارية شهدت مساء أمس مناقشات حادة بسبب إصرار الكويت على إعطاء الأولوية للحالة بينها وبين العراق، ولكن الرأي الغالب في الاجتماع كان لمناقشة التهديدات التي يتعرض لها العراق أولا وهو ما تم الاتفاق عليه في النهاية.

وقال موسى للصحفيين عقب اجتماع اللجنة إنه شهد واحدة من "أكثر المناقشات إيجابية وتناولت كافة المواقف المتعلقة بالعراق سواء العراقية أو الأميركية". وأوضح أنه تم تناول أفكار عديدة إلا أنه لم تتم بعد صياغة أى مشروع قرار. وأضاف أن فكرة تشكيل وفد عربي لزيارة بغداد والأمم المتحدة من أجل المساهمة في التوصل إلي حل سلمي للأزمة في العراق مازالت قيد الدرس.

ومن جهته قال وزير الخارجية المصري أحمد ماهر إن لجنة الثمانية توصلت إلى "توافق عام حول أفكار مهمة جدا وسوف تتواصل الاجتماعات الجمعة لصياغة هذه الأفكار".

كما أكد وزير الخارجية الأردني مروان المعشر أنه تم الاتفاق على محاور هامة للغاية والبحث في آليات محددة ومقترحات تحاول تجنب الحرب.

ومن المقرر أن يشارك عدد من الرؤساء من الملوك والرؤساء العرب في القمة التي ستلتئم غدا السبت، ويغيب عنها قادة السعودية والكويت والإمارات وتونس والجزائر والسودان واليمن وموريتانيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة