مذكرة اعتقال لزعيم المتمردين اليساريين في كولومبيا   
الثلاثاء 1422/8/6 هـ - الموافق 23/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مانويل مارولاندا يتوسط أفرادا من قواته قبيل اجتماع بالرئيس الكولومبي (أرشيف)
أصدر مكتب المدعي العام في كولومبيا مذكرة اعتقال بحق زعيم أكبر الجماعات المتمردة في البلاد وثمانية من كبار معاونيه، وذلك على خلفية مقتل وزيرة سابقة أواخر الشهر الماضي. يأتي ذلك في وقت تصاعدت فيه المواجهات بين السلطات الحكومية والمتمردين اليساريين.

واتهمت المذكرة زعيم القوات المسلحة الثورية الكولومبية مانويل مارولاندا وثمانية من القيادة المركزية لهذه القوات بالتخطيط لعملية اغتيال وزيرة الثقافة الكولومبية السابقة كونسيلو أرجنوغويرا.

وعثر على جثة الوزيرة وقد مزقها الرصاص في الثلاثين من الشهر الماضي شمال كولومبيا، وذلك بعد أسبوع من اختطافها. وكانت الوزيرة زوجة سابقة للمدعي العام الكولومبي إيدغاردو مايا.

ويشمل أمر الاعتقال المتحدث باسم المتمردين وكبير المفاوضين وقادة الأجنحة السياسية والعسكرية للقوات المسلحة الثورية. ولم يتضح تأثير مذكرة الاعتقال على سير مفاوضات السلام بين الحكومة والمتمردين بعد اتهامات متبادلة من الجانبين بعرقلة التوصل إلى تسوية سلمية.

وكان 65 شخصا على الأقل قد لقوا مصرعهم في مواجهات عنيفة بين المليشيات اليسارية واليمينية المسلحة في كولومبيا على مدى اليومين الماضيين. كما أسفرت المواجهات عن إحراق العديد من السيارات ونقص حاد في إمدادات الطاقة لمئات الأشخاص.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة