تتويج فيلم روسي بمهرجان أبوظبي   
الأحد 1430/10/28 هـ - الموافق 18/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:19 (مكة المكرمة)، 21:19 (غرينتش)
فاليري تودوروفسكي نال فيلمه جائزة أفضل فيلم روائي (الفرنسية)

توج فيلم "عشاق الصرعات" للمخرج الروسي فاليري تودوروفسكي بجائزة أفضل فيلم روائي ضمن فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي بأبوظبي.
 
وحصل "فيلم الجولة الأخيرة" للمخرج غليندين إيفن على جائزة أفضل مخرج روائي جديد وفيلم "الزمن الباقي" للمخرج إيليا سليمان على جائزة أفضل روائي شرق أوسطي.
 
أما المخرجة بيلين أسمر فنالت جائزة أفضل مخرج روائي شرق أوسطي عن فيلمها "10 حتى 11" وجائزة أفضل ممثل لحامد بهداد عن دوره في فيلم "لا أحد يعرف بأمر القطط الفارسية".
 
وفي المقابل توج فيلم "في الطريق إلى المدرسة" بجائزة أفضل فيلم وثائقي شرق أوسطي.
 
وعن مسابقة الأفلام القصيرة حصل فيلم "رجل الـ6.50" للمخرجين مارك ألبيستون ولويس سيزرلرلاند على جائزة أحسن فيلم روائي قصير، وفيلم "وضاح" للمخرجين سوبريو سن ونجف بيلغرامي على جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير، في حين نال "طرابلس علهدا" للمخرجة رانيا عطية جائزة أفضل فيلم شرق أوسطي قصير.
 
وتضمن المهرجان عروض أفلام عالمية للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، من بينها فيلم "الرجال الذين يحدقون بالماعز" للمخرج غرانت هيسلوف الذي تدور بعض أحداثه في الكويت وعلى الطريق الصحراوي نحو العراق.
 
وشارك في الدورة الحالية للمهرجان مجموعة من الأفلام بلغت 129 من 49 بلدا منها 72 فيلما طويلا مقابل 57 فيلما قصيرا من 29 دولة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة