الإسكواش المصري يستعيد مكانته العالمية   
الأربعاء 1426/11/28 هـ - الموافق 28/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:37 (مكة المكرمة)، 19:37 (غرينتش)

المصري عمرو شبانة فاز ببطولة العالم للمرة الثانية (الفرنسية)


أكد الإسكواش المصري استعادة مكانته العالمية بفضل النتائج الرائعة التي حققها في بطولة العالم التي جرت في هونغ كونغ بالصين في وقت سابق من شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري، حيث فاز المصري عمرو شبانة بلقب الفردي وفازت مصر بالمركز الثاني في مسابقة الفرق بعد إنجلترا.
 
ولقيت بعثة الإسكواش المصرية بعد عودتها من باكستان تكريما رسميا تمثل في استقبالهم من جانب وزير الشباب المصري ممدوح البلتاجي أمس السبت، حيث قام بتكريم شبانة وزملائه كريم درويش ومحمد عباس ووائل حاتم، كما سلم مكافأة مالية لرئيس الاتحاد جلال علام الذي كان بدوره أحد أبرز نجوم الإسكواش في مصر.
 
وكان عمرو شبانة نجح في التغلب على عدد من أبرز نجوم العالم في هذه اللعبة قبل أن يفوز ببطولة العالم مكررا الإنجاز الذي حققه عام 2003، وبدا تفوقه واضحا خاصة في المباراة النهائية التي حقق فيها فوزا سهلا على الأسترالي ديفد بالمر بثلاث مجموعات نظيفة.
 
وكما كان شبانة أول مصري يفوز باللقب عندما ناله قبل عامين فقد أصبح مجددا أول مصري يحرز بطولة العالم مرتين، علما بأن إنجازات اللاعب البالغ من العمر 25 عاما تشمل أيضا الفوز ببطولة العالم للفرق عام 1999 والمركز الثاني عام 2001 والمركز الرابع عام 2003.

انطلاقة قوية
وكانت بداية انطلاق شبانة إلى العالمية في يوليو/تموز عام 2002 بعد أن أحرز أول ألقابه في بطولة المكسيك المفتوحة للإسكواش، وتمكن من التغلب على كريغ رولاند في نهائي البطولة ليتقدم من المركز 26 الى 15 في التصنيف العالمي للاعبي الإسكواش.
 
وفي مارس 2003 أحرز النجم المصري لقب بطولة إسبانيا المفتوحة بعد تغلبه في المباراة النهائية على مواطنه كريم درويش ليقتحم المراكز العشرة الأولى في التصنيف العالمي، ثم فاز ببطولة ناديه الأهلي في مصر قبل أن يسافر إلى باكستان ويحقق إنجازه التاريخي باقتناص اللقب العالمي.

وبينما اعتبرت الأوساط الرياضية المصرية فوز شبانة أفضل إنجاز لرياضي مصري في لعبة فردية خلال عام 2005، فإن إنجاز المنتخب المصري كان رائعا عندما احتل المركز الثاني في بطولة العالم للفرق خلف إنجلترا وقبل منتخبات قوية مثل فرنسا وكندا وأستراليا وباكستان.
 
وبدأت مصر البطولة التي جرت في ديسمبر/كانون الثاني الجاري، بتحقيق ثلاثة انتصارات متتالية في الدور الأول على كل من إيران وألمانيا ونيوزيلندا، ثم فازت على ماليزيا في ربع النهائي قبل أن تتخطى فرنسا في نصف النهائي.
__________
الجزيرة نت 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة