أوباما يكشف خططا جديدة لمكافحة "الإرهاب"   
الخميس 1434/7/14 هـ - الموافق 23/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 21:02 (مكة المكرمة)، 18:02 (غرينتش)
الرئيس الأميركي سيعيد التأكيد على ضرورة إغلاق معتقل غوانتانامو (الفرنسية)
يلقي الرئيس الأميركي باراك أوباما خطابا في وقت لاحق اليوم الخميس سيحدد فيه إطارا جديدا للإستراتيجية الأميركية لمكافحة "الإرهاب"، وسيعلن عن ضوابط استخدام الطائرات بلا طيار، كما سيشدد على ضرورة إغلاق معتقل غوانتانامو العسكري.

ووفقا لمسؤول في البيت الأبيض، سيشرح أوباما في خطابه المرتقب كيف يعتزم الرد على "التهديدات الجديدة الصادرة عن مجموعات متحالفة مع القاعدة والخلايا المتطرفة المعزولة والإرهابيين" على الأراضي الأميركية، مثل الشقيقين تسارناييف المشتبه بهما في تنفيذ تفجيري بوسطن في أبريل/نيسان الماضي.

ويلقي أوباما خطابه في جامعة الدفاع الوطني بواشنطن وسيتناول فيه "الحرب السرية" التي تخوضها الطائرات بلا طيار، في وقت تثير فيه هذه العمليات التي تديرها وكالة الاستخبارات المركزية جدلا متزايدا.

وأوضح المسؤول أن أوباما ولكي يعتمد "شفافية" أكبر، سيتحدث عن "السياسة والحجة القانونية" التي تفسر تحرك الولايات المتحدة ضد القاعدة وحلفائها، واستخدام الضربات بطائرات بلا طيار من أجل ذلك.

وأشار إلى أن الرئيس الأميركي سيفسر الأسباب التي تجعل من اللجوء إلى هذه الطائرات "ضروريا وقانونيا وعادلا"، وسيرد على الأسئلة المحيطة بهذه العمليات التي أدت إلى توتر كبير مع باكستان بشكل خاص.

وستتزامن كلمة أوباما مع توقيع "توجيه رئاسي للسياسة" سيحدد المعايير المتعلقة بالضربات الفتاكة بواسطة الطائرات بلا طيار.

وحسب حصيلة الجمعية البريطانية للصحافة الاستقصائية فإن الهجمات بالطائرات بلا طيار أوقعت 3577 قتيلا منذ العام 2004 في باكستان، بينهم 884 مدنيا.

الأمن والحريات
من جانب آخر وبعد الكشف عن مصادرة بيانات هاتفية من وكالة أسوشيتد برس، سيتحدث أوباما عن الطريقة التي تمكن من "إيجاد توازن بين الأمن وحماية الحريات".

ومن المتوقع أن يتطرق أوباما أيضا إلى وضع معتقل غوانتانامو بعدما وعد في الآونة الأخيرة بمضاعفة الجهود من أجل إغلاق هذا السجن العسكري حيث ينفذ 103 من معتقليه الـ166 إضرابا عن الطعام، وهو وعد قديم سبق أن أعلنه أثناء حملته الانتخابية الأولى، لكن الكونغرس يعرقل تنفيذه حتى الآن.

وقال المسؤول بالبيت الأبيض إن الرئيس سيعلن "عدة إجراءات محددة للتقدم" باتجاه إغلاق غوانتانامو، وسيدافع عن موقفه باعتباره داعما لجهود بلاده في مواجهة مخاطر "الإرهاب".

وأفادت وول ستريت جورنال نقلا عن مسؤولين في الإدارة أمس الأربعاء، أن أوباما سيعطي إشارة استئناف نقل معتقلين إلى دول أخرى، وهي العملية التي تباطأت ثم توقفت مع بداية العام الحالي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة