قراءة في الصحف العربية والعالمية   
الخميس 27/1/1433 هـ - الموافق 22/12/2011 م (آخر تحديث) الساعة 13:39 (مكة المكرمة)، 10:39 (غرينتش)


فيما يلي مقتطفات من أهم الموضوعات والأخبار والآراء التي تناولتها الصحف العربية والأجنبية لهذا اليوم:

الصحف العربية:
انتقدت صحيفة الشروق الجزائرية إرسال وفد من المراقبين العرب إلى سوريا، واعتبرت أن هذا الإجراء يعطي مزيدا من الوقت لنظام الرئيس السوري بشار الأسد لينهي المواجهة لصالحه بالقوة.

وقالت الصحيفة "إن هذا النظام الذي وصلت به العبقرية إلى تغيير لون المجنزرات والدبابات إلى الأزرق لتظهر على أنها آليات تابعة لقوات حفظ الأمن (وليس الجيش)، والنظام الذي صنع بنفسه جماعات مسلحة وحاول إلصاقها بالمتظاهرين، هذا النظام لن يعجز عن إخفاء ملامح الجريمة أمام أعين المراقبين العرب".

المجلس (العسكري الحاكم) يرتكب خطأ قد يحوله من "راع نزيه لمرحلة انتقالية إلى شريك لإخفاقات وحتى جرائم النظام السابق
صحيفة الرأي
وفي الشأن المصري، كتب الكاتب كمال علي الخرس في صحيفة الرأي الكويتية تحت عنوان "ورطة المجلس العسكري" أن المجلس يرتكب خطأ قد يحوله من "راع نزيه لمرحلة انتقالية إلى شريك لإخفاقات وحتى جرائم النظام السابق".

ويرى الكاتب أن الجيش المصري تحلى بالحنكة في إدارة الأحداث خلال وبعيد الثورة، ولكن تغلب عليه حب الاستحواذ على السلطة وشعور بأنه "وريث مناسب ومنطقي للنظام السابق".

ويكمل الكاتب "خطأ المجلس العسكري الأول كان في تنصيب نفسه حاكما أوحد لدولة كبيرة تحمل أعباء نظام شبه منهار ترك البلد فقيرا متخلفا ينخره الفساد، وتوهم المجلس الحاكم بأنه يستطيع أن يدير إرثا ثقيلاً للنظام السابق (...) فأصبح يجلس على كرسي السلطة الذي تحول دفؤه سريعا إلى جمرة حارقة".

وفي العراق، وصفت صحيفة الدستور في افتتاحيتها بقلم رئيس تحريرها باسم الشيخ، دعوة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى عقد اجتماع موسع لشركاء العملية السياسية بأنها "خطوة متأخرة لن تلقى قبولاً كبيرًا".

وعلّلت الصحيفة رأيها بسببين: الأول أن "الدعوة صدرت من طرف يعد الآن سببًا بالمشكلة في نظر الآخرين وهو ما يفقدها صدقيتها"، والثاني "أن توقيت الدعوة جاء متأخرًا جدًّا بعد أن أخذ الخلاف طابعًا شخصيًّا بسبب الخلط الحاصل في أداء رئيس الحكومة بين وظيفته التنفيذية وزعامته السياسية لكتلة كبيرة مما يضفي حساسية زائدة على قيامه بدور توفيقي، فضلاً عن تضمن إعلانه للمؤتمر دعوة للرجوع إلى الدستور وهو ما يطالب به جميع الفرقاء منذ زمن لكن كل طرف منهم يريد تطبيقه على وفق التغيير الذي يأتي به هواه وبحسب مطابقته لمصالحه ومنافعه الذاتية".

الوضع في العراق "تسونامي" من الاتهامات المتبادلة أهداه العراقيون إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي تغنى قبل أيام بالبلد المستقر الذي تركته القوات الأميركية خلفها
صحيفة الحياة
وفي صحيفة الحياة، علّق الكاتب زهير قصيباتي على الوضع في العراق بأنه "تسونامي" من الاتهامات المتبادلة أهداه العراقيون إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي تغنى قبل أيام بالبلد المستقر الذي تركته القوات الأميركية خلفها.

وتساءل الكاتب هل كان اتهام نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي بالإرهاب بمجرد خروج آخر جندي أميركي "مصادفة".

واستغرب الكاتب الطروحات التي تخوفت من قيام إيران بملء الفراغ في العراق بعد الانسحاب الأميركي، وقال إن "طهران التي لطالما أثارت مخاوف في المنطقة وفي أميركا، من تأهبها لملء "الفراغ" بعد طي علم الولايات المتحدة من فوق القواعد العسكرية في العراق، تسخر من الجميع لأنها الوحيدة التي تتحكّم بالفراغ، منذ ما قبل انسحاب الأميركيين بشهور طويلة".

الصحف الروسية
تناولت صحيفة برافدا الروسية في نسختها الإنجليزية موضوع الموقف الإسرائيلي من الوضع في سوريا، وقالت إن المؤسسة السياسية الإسرائيلية لم تعد تخفي استعدادها لسيناريوهات ما بعد بشار الأسد.

وقالت الصحيفة، إن سياسة الامتناع عن التعليق التي انتهجها الساسة الإسرائيليون في بداية الانتفاضة السورية لم تعد موجودة، كما يبدو أن نصيحة أرييل شارون عام 2005 للولايات المتحدة بترك سوريا لحالها لأن "الشيطان الذي تعرفه أفضل من شيطان لا تعرفه" يتم تجاهلها بشكل معلن في إسرائيل.

سوريا مقبلة على "حمام دم" وشيك، لأن الأسد يبدو عازما على القتال، خاصة أنه لا يزال يتمتع بدعم شعبي معقول وحليف مثل إيران، بالإضافة إلى الدعم السياسي والدبلوماسي من روسيا والصين في مجلس الأمن
برافدا الروسية

ورغم تعامل الغرب مع سقوط نظام الأسد على أنه مسألة وقت، فإن الصحيفة رجحت أن سوريا مقبلة على "حمام دم" وشيك، لأن الأسد يبدو عازما على القتال، خاصة أنه لا يزال يتمتع بدعم شعبي معقول وحليف مثل إيران، بالإضافة إلى الدعم السياسي والدبلوماسي الذي يحصل عليه نظامه من روسيا والصين في مجلس الأمن.

ونشرت صحيفة كومسومولسكايا برافدا الواسعة الانتشار معلومات تكشف لأول مرة عن دخل رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، وقالت إن بوتين جنى في السنين الأربع الماضية حوالي 560 ألف دولار أميركي، ولا يستعمل إلا السيارات السوفياتية القديمة. وقالت الصحيفة إن المعلومات أتت من إقرار الذمة المالية المقدمة من بوتين إلى لجنة الانتخابات حيث قرر الترشح لولاية رئاسية تبدأ من مارس القادم.

الصحف الفرنسية
صحيفة لوموند نشرت تقريرا عن الصعوبات التي يواجهها الجنود الأميركيون العائدون من العراق في الاندماج مجددا في الحياة الأميركية والتغلب على الصعوبات الاقتصادية التي تواجه بلادهم.

عشرون ألف جندي أميركي حاربوا في العراق، فقدوا بيوتهم لعدم تمكنهم من دفع دفعات الرهن العقاري للمصارف، ونتيجة لأزمة الرهن العقاري التي تضرب الولايات المتحدة منذ عام 2008
لوموند الفرنسية
وتلقي الصحيفة الضوء على آلاف الجنود العائدين من العراق وليس لديهم منازل تأويهم، ونسبت إلى تقرير رسمي أميركي وجود 144 ألف جندي أميركي حاربوا في حروب أميركا السابقة والحالية بلا مأوى، ويسكنون دور الرعاية الاجتماعية. وأشار التقرير إلى أن 20 ألف جندي أميركي من الذين حاربوا في العراق فقدوا بيوتهم في الفترة الماضية لعدم تمكنهم من دفع دفعات الرهن العقاري للمصارف، ونتيجة لأزمة الرهن العقاري التي تضرب الولايات المتحدة منذ عام 2008.

وكتبت صحيفة لوفيغارو تحت عنوان "مذبحة غير مسبوقة في سوريا" أن المنشقين السوريين ارتكبوا خطأ قاتلا عندما صوروا فيديو لأغراض دعائية دون أن ينتبهوا إلى أن في الخلفية ما يدل على مكان وجودهم، وكانت النتيجة فتك القوات السورية الموالية للنظام بهم ومقتل المئات منهم.


وفي الشأن العلمي، أبرزت الصحيفة خبرا حول قيام علماء فرنسيين بتطوير خلايا بكتيرية لتوليد الطاقة الكهربائية في البطاريات. وقالت الصحيفة إن هذا الاختراع –في حالة نجاحه- سيحدث انقلابا في كلفة توليد الطاقة الكهربائية من البطاريات التي عادة ما تستخدم فيها مواد كيميائية مكلفة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة