أردوغان متفائل إزاء انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي   
الثلاثاء 1423/9/8 هـ - الموافق 12/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رجب طيب أردوغان
قال رئيس حزب العدالة والتنمية الذي يستعد لتشكيل الحكومة المقبلة في تركيا إنه سيطلب من رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني الضغط على دول الاتحاد الأوروبي, بغرض وضع موعد محدد لمناقشة انضمام تركيا إلى عضوية الاتحاد.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها رجب طيب أردوغان إلى إيطاليا, هي الأولى بعد أن حقق حزبه ذو الميول الإسلامية فوزا ساحقا في الانتخابات التشريعية التركية التي جرت الأسبوع الماضي.

وقال أردوغان إن الحكومة الجديدة التي تساندها أحزاب المعارضة والمؤسسات غير الحكومية ستكون مستعدة لتنفيذ الإصلاحات التي تشترطها عضوية الاتحاد. وبدا أردوغان متفائلا بشأن تحديد موعد للمفاوضات.

دومينيك دو فيلبان
من جانبه قال وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان إن مسألة انضمام تركيا المحتمل إلى الاتحاد الأوروبي تطرح مشكلة هوية أوروبا وحدودها. وأضاف أن رغبة تركيا في الانضمام إلى الاتحاد تطرح مسألة حساسة تجب تسويتها, ليس حيال تركيا فحسب بل حيال دول أخرى كأوكرانيا ومولدافيا وبيلاروس.

وأوضح أنه في حالة تركيا أمام الأوروبيين خيار يجب حسمه في قمة كوبنهاغن المزمعة في ديسمبر/ كانون الأول المقبل, مؤكدا أن أنقرة التي أدخلت إصلاحات مهمة في مجال حقوق الإنسان ودولة القانون غير مستبعدة. ويفترض أن تحدد القمة الأوروبية التي ستعقد الشهر المقبل فيما إذا كانت ستعين موعدا لبدء مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة