روسيا تعتزم تخفيض جيشها إلى مليون جندي   
الجمعة 1422/10/20 هـ - الموافق 4/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الجيش الروسي في عرض عسكري احتفالا بعيد النصر في الميدان الأحمر بروسيا (أرشيف)
قال مسؤول عسكري روسي بارز إن موسكو تعتزم تخفيض جيشها بنسبة تزيد عن 15% ليصل تعدادهم إلى مليون جندي قبل نهاية هذا العام. ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن القائد الأعلى للقوات البرية الروسية الجنرال نيكولاي كورميلتسيف قوله إن هذا التخفيض لن يقلل من قدرة روسيا على الدفاع عن حدودها في جنوب غرب ووسط آسيا.

وأوضح كورميلتسيف أنه رغم بعض التخفيضات الكبيرة في القوات البرية، فإن القدرة القتالية لهذه القوات قد ازدادت بعد إنشاء وحدات خاصة للتدخل السريع، مستشهدا بالنجاح الذي حققته هذه القوات في عملياتها العسكرية بالشيشان. وقال إن قيادة الجيش الروسي نجحت في الاحتفاظ بضباطها الأكفاء الذين عملوا معها في أصعب الظروف.

لكنه أقر بأن الجيش مازال يواجه مشكلة شغل المناصب العسكرية المهمة، مشيرا إلى أن نسبة شغل منصب آمر فصيل لا تصل إلى أكثر من 60 إلى 70% في الوقت الحالي. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد جعل من الإصلاح العسكري أحد أهم أولوياته رغم معارضة العديد من الضباط البارزين الذي يرغبون في الاحتفاظ بعدد كبير من القوات رغم افتقار موسكو للأموال اللازمة لذلك.

يشار إلى أن تعداد الجيش الروسي قد انخفض بشكل كبير منذ انهيار الاتحاد السوفياتي السابق عام 1991 والذي كان يملك آنذاك قوة عسكرية ضاربة بلغ تعدادها نحو أربعة ملايين جندي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة