القضاء المصري يرفض دعوى ضد فارس بلا جواد   
الاثنين 20/9/1423 هـ - الموافق 25/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

محمد صبحي
رفضت محكمة مصرية دعوى تقدم بها محام مصري طالب فيها بوقف المسلسل المثير للجدل "فارس بلا جواد", قائلا إنه يستند إلى سيناريو اقتبس من إحدى بنات أفكاره والفكرة بالتالي ليست للتلفزيون المصري.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن محكمة جنوب القاهرة استندت إلى أن رافع الدعوى طلعت نجيب "لم يقدم ما يثبت أنه صاحب فكرة قصة فارس بلا جواد" الذي يقوم ببطولته الفنان محمد صبحي.

واقتبس المسلسل الذي تبثه القنوات الخاصة والعامة للتلفزيون في مصر وعدة بلدان عربية من "برتوكولات حكماء صهيون". وتقول الأوساط الغربية إن البروتوكولات التي تحكي محضرا لاجتماع عدد من الأعيان اليهود يخططون للسيطرة على العالم هو من صنع خيال الشرطة القيصرية الروسية في القرن التاسع عشر, لتبرير اضطهادها لليهود.

ويروي المسلسل ما كان عليه الشرق الأوسط نهاية القرن التاسع عشر, مركزا على مواطن مصري كان يكافح الاستعمار البريطاني والحركة الصهيونية. وتعرض المسلسل إلى حملة انتقادات شديدة من الولايات المتحدة وإسرائيل والعديد من الجمعيات اليهودية التي دعت إلى سحبه من شاشات التلفزيون. وقررت الحكومة الدفاع عن هذا المسلسل ضاربة بعرض الحائط الاتهامات بمعاداة السامية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة