محكمة جرائم الحرب تطالب كرواتيا بتسليم متهمين   
الجمعة 14/4/1422 هـ - الموافق 6/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كارلا ديل بونتي (يمين) وإفيتشا راكان
طالبت المدعية العامة لمحكمة جرائم الحرب كارلا ديل بونتي السلطات الكرواتية بسرعة تنفيذ أمرين قضائيين من المحكمة الدولية بتسليم جنرالين سابقين متهمين بارتكاب جرائم حرب. وقالت ديل بونتي فور وصولها إلى زغرب إن الحكومية الكرواتية تسلمت أوامر القبض على المتهمين منذ حوالي شهر.

وقد أجرت ديل بونتي محادثات مع رئيس الوزراء الكرواتي إفيتشا راكان بهذا الشأن. وقالت في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع "رئيس الوزراء اعترض كتابيا على أوامر القبض على المتهمين وقد جئت إلى هنا لأشرح له أسباب رفضي لهذا الاعتراض". وأكدت ديل بونتي إصرارها على تنفيذ حكومة زغرب في أقرب وقت لقرارات الادعاء العام في المحكمة الدولية.

من جانبه أعرب رئيس الوزراء الكرواتي عن استعداد حكومته للتعاون مع المحكمة الدولية لجرائم الحرب. وأشار إلى أنه سيدعو إلى عقد اجتماع طارئ للحكومة مساء غد لتحديد الإجراءات التي سوف تتخذها حكومته بهذا الشأن.

وكانت محكمة جرائم الحرب قد أصدرت أمرا بالقبض على جنرالين سابقين في الجيش الكرواتي بتهمة ارتكاب مذابح جماعية ضد الصرب خلال فترة الحرب بيوغسلافيا السابقة بين عامي 1991 و1995. وتشير تقديرات المحكمة إلى مقتل أكثر من 20 ألف صربي على أيدي القوات الكرواتية خلال النزاع.

وتوقع المراقبون إذعان حكومة زغرب الإصلاحية لأوامر محكمة جرائم الحرب خاصة وأنها قد تتعرض لعقوبات اقتصادية في حال رفضها. وجاءت أوامر المحكمة الدولية في وقت يحاول فيه رئيس الوزراء الكرواتي الحفاظ على ائتلافه الحاكم من الانهيار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة