اكتمال عمليات الإطفاء تحت أنقاض مركز التجارة بنيويورك   
الخميس 4/10/1422 هـ - الموافق 20/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
إطفائيان يقومان بعملهما وسط الدخان المتصاعد من تحت أنقاض مبنيي مركز التجارة العالمي (أرشيف)
أعلن حاكم ولاية نيويورك جورج باتاكي انتهاء عمليات إطفاء الحريق الكامن تحت أنقاض برجي مركز التجارة العالمي منذ انهيارهما في الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول الماضي إثر الهجوم بالطائرات الذي تعرضت له مدينتا نيويورك وواشنطن.

وقال باتاكي بعد زيارته أمس لموقع البرجين بمعية عدد من المسؤولين الأميركيين إن عملية مكافحة النيران الكامنة بين الأنقاض اكتملت تماما هذا الأسبوع.

وكانت النيران المشتعلة في الطوابق تحت الأرض قد أتت خلال الأشهر الثلاثة الماضية على آلاف الأطنان من معدات البناء والأثاث وأجهزة الحاسوب قبل أن يتمكن رجال الإطفاء من إخمادها.

ونظرا لعدم تمكنهم من الاقتراب من النيران اكتفى رجال الإطفاء برشها بالمياه بانتظام مستخدمين على وجه الخصوص طائرة صغيرة مزودة برادار ليزر متطور وكاميرا حرارية وجهاز رقمي آخر.

ويبرر الخبراء استغراق عملية الإطفاء هذه المدة الطويلة لوجود كميات هائلة من الوقود داخل المبنيين قبل الحادث مما أدى إلى استمرار اشتعال النيران بين الأنقاض.

وكان نحو 300 من رجال الإطفاء الأميركيين قضوا في انهيار برجي المركز أثناء محاولات إطفاء وإنقاذ كانوا يقومون بها قبل أن تتسبب الحرائق الناجمة عن ارتطام الطائرتين بالبرجين في انهيارهما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة