وفود إسرائيلية للعرب والموساد بين الأكراد   
الاثنين 3/5/1425 هـ - الموافق 21/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت صحيفة الشرق الأوسط إن مسؤولا بوزارة الخارجية الإسرائيلية كشف أمس عن مسعى دبلوماسي إسرائيلي لشرح خطة رئيس الحكومة أرييل شارون للانسحاب من غزة، مضيفا أن مبعوثين سيتوجهون إلى الدول العربية لهذا الغرض وأن الحملة ستطال حتى دول مقاطعة مثل السودان وليبيا.

وحسب مصادر إسرائيلية فإن وفدا إسرائيليا سيتوجه خلال أسبوعين إلى المغرب والإمارات والبحرين وسلطنة عمان وتونس ودول أخرى لبحث تحسين العلاقات وأثر الموافقة على خطة شارون.


الإسرائيليون وصلوا منذ نهاية العام الماضي إلى خلاصة مفادها أن إدارة بوش لن تكون قادرة على إحلال الاستقرار أو الديمقراطية في العراق وأن على إسرائيل إيجاد خيارات أخرى

سيمور هيرش/ السفير

الموساد بين الأكراد

أشارت صحيفة السفير اللبنانية إلى أن الباحث الأميركي سيمور هيرش سينشر اليوم تقريرا يكشف فيه أن مئات الإسرائيليين -بينهم رجال الموساد- يعملون الآن في المناطق الكردية شمالي العراق، لجمع معلومات عن المشروع النووي الإيراني ومراقبة ما يجري في سوريا.

يشير التقرير إلى أن الإسرائيليين الناشطين بكردستان العراق قاموا بعمليات تسلل من هناك لمحيط منشآت نووية في إيران، وأن العملاء الإسرائيليين الذين يقدمون أنفسهم كرجال أعمال يقومون بتدريب فرق كوماندوز كردية.

وبحسب هيرش فإن الإسرائيليين وصلوا منذ نهاية العام الماضي إلى خلاصة مفادها أن إدارة بوش لن تكون قادرة على إحلال الاستقرار أو الديمقراطية في العراق، وأن على إسرائيل إيجاد خيارات أخرى.

وبتحالفها مع الأكراد ستدس إسرائيل عيونا وآذانا في إيران والعراق وسوريا، والهدف الفوري الذي يرمي إليه الإسرائيليون بعد 30 يونيو/حزيران هو تشكيل فرق كوماندوز كردية قادرة على مواجهة المليشيات الشيعية.

وأكد سيمور هيرش أن إسرائيليين عبروا الحدود بين العراق وإيران برفقة فرق كوماندوز كردية لتثبيت لواقط وغير ذلك من الأجهزة الحساسة قرب منشآت نووية إيرانية تعتبر مشبوهة.

العوفي خلفا للمقرن
نقلت صحيفة الوطن السعودية إعلان موقع للإنترنت أن أعضاء ما يسمى بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب سموا صالح العوفي زعيما جديدا "لعصابة التفجير والتكفير" خلفا لعبد العزيز المقرن الذي لقي مصرعه على يد رجال الأمن السعودي الجمعة الماضية.

ويعد العوفي أحد المطلوبين ضمن قائمة الستة والعشرين التي أعلنتها وزارة الداخلية السعودية. من ناحية أخرى تبرأ موقع القلعة الإسلامي على الإنترنت في بيان نشره على صفحته الأولى من بيان القاعدة الذي نشر بالموقع أمس الأول والذي أكد مقتل المقرن ورفاقه بالرياض.

وجاء في البيان أن الموقع منتدى حواري مفتوح لمشاركات وآراء الجمهور، وإدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتويات المشاركات إلا إذا كانت موقعة من قبل إدارة الموقع. وقد أغلق الموقع أبواب منتدياته في إجراء احترازي مؤقت على ما يبدو.

أبحاث طبية عالمية بقطر
أجمعت الصحف القطرية على التركيز على عنوان واحد هو: مشروع إقامة مركز طبي متخصص بالمدينة التعليمية يعنى بالرعاية الصحية والأبحاث الطبية.

صحيفة الشرق أبرزت تصريحات لرئيسة مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم الشيخة موزة بنت ناصر المسند بأن مركز الأبحاث الطبي الجديد سيبتكر المعارف الطبية وينشرها في العالم، وسيضم كبار الباحثين والعلماء في الطب الأكاديمي.

وتحت عنوان "علاوي يسيطر على الجيش والشرطة ويعرض العفو عن المقاومة"، أبرزت الشرق تفاصيل عن المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء العراقي الذي عرض فيه إستراتيجية جديدة لمواجهة التدهور الأمني في البلاد.

كما سلطت الضوء على تأكيدات السعودية بأنها لن تسمح لمتشددي القاعدة بزعزعة استقرار البلاد وتحذيرها لهم من ملاقاة نفس مصير قائدهم عبد العزيز المقرن.

قطر تدعم السودان
تحت عنوان "الأمير يقول: قطر تدعم السلام بالسودان ونطالب الطرفين بالتمسك بالاتفاق"، أبرزت صحيفة الراية لقاء أمير قطر بوزير الخارجية السوداني.

وفي لقاء مع الصحيفة كشف الوزير السوداني أن الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أكد له أن الاتفاق الأخير في السودان يمثل التوجه الصحيح لحل مشكلة الجنوب إنجازا واعيا.

صدام تحت السلطة العراقية
أبرزت صحيفة الوطن القطرية عنوانا يقول "صدام تحت سلطة العراقيين مطلع يوليو" ذكرت فيه أن الرئيس العراقي المخلوع وتسعة من كبار المسؤولين في نظامه سيوضعون تحت سلطة الحكومة العراقية بعيد تسلمها المسؤولية مطلع الشهر المقبل.

وفي الصحيفة عنوان آخر يقول "الخرطوم: مبادرة من ثلاثة محاور لطي ملف دارفور"، وتشمل المبادرة بسط الأمن الشامل وتوفير الضروريات الإنسانية العاجلة والسعي لإدارة حوار سياسي سلمي.

التكنولوجية النووية الكورية
أشارت صحيفة الحياة اللندنية إلى أن وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية رجحت أن يكون علماء باكستانيون متخصصون بالمجال النووي اختفوا من بلادهم منذ ست سنوات, موجودين حاليا في كوريا الشمالية لمساعدة بيونغ يانغ على الارتقاء إلى مستوى عال في تخصيب اليورانيوم.

ونقلت عن مصدر مسؤول في العاصمة الكورية الجنوبية سول أن تسعة علماء باكستانيين غادروا بلادهم قبل ست سنوات, لا يستبعد أن يكون بعضهم في كوريا الشمالية.

وأضاف "علينا أن نكون مستعدين لاكتشاف أن كوريا الشمالية تلقت تعاونا تكنولوجيا من باكستان وروسيا وكزاخستان وأوكرانيا وروسيا البيضاء بشكل يفوق توقعاتنا".


الموضوع الرئيسي في الموقف هو الأمن، وهناك حاجة لإثبات أنه بينما تتطور عملية فك الارتباط الإسرائيلي بغزة فإن الفلسطينيين يتعين أن يثبتوا قدرتهم على تحقيق دولة ديمقراطية قابلة للحياة

توني بلير/ البيان

مبادرة بريطانية جديدة

قالت صحيفة البيان الإماراتية إن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير كشف ملامح مبادرة سلام بريطانية جديدة بين الفلسطينيين وإسرائيل للبناء على خطة نظيره الإسرائيلي أرييل شارون للانسحاب الأحادي من غزة ولدفع عملية السلام في الشرق الأوسط، حيث ستوضع تلك المبادرة أمام اجتماع اللجنة الرباعية خلال الأسبوع المقبل.

وقال بلير إن المبادرة انبثقت من مباحثاته مع الرئيس الأميركي جورج بوش وغيره من قادة دول مجموعة الثماني أثناء اجتماعاتهم التي عقدت بمنتجع سي آيلاند بولاية جورجيا الأميركية. وأضاف أن بريطانيا تولت زمام المبادرة خلال تلك الاجتماعات لحث قادة مجموعة الثماني على التعامل مع عملية السلام في الشرق الأوسط.

وأكد بلير أن الموضوع الرئيسي في الموقف هو الأمن، وأن هناك حاجة إلى إثبات أنه بينما تتطور عملية فك الارتباط الإسرائيلي بغزة فإن الفلسطينيين يتعين أن يثبتوا أن باستطاعتهم تحقيق دولة ديمقراطية قابلة للحياة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة