السكر يأكل سنين العمر   
الجمعة 1422/3/17 هـ - الموافق 8/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
قال علماء في أمراض القلب والسكري إن مرضى السكري يموتون في سن مبكرة  مقارنة مع غيرهم بغض النظر عن عوامل السن والجنس أو رغد العيش.

وأضاف باحثون في مستشفى ميدلزبرة العام في شمال إنجلترا بعد إجراء دراسة على أكثر من 4800 مريض بالسكري أن الانخفاض في متوسط العمر كان أكثر وضوحا في مرضى السكري من النوع رقم واحد وهو أخطر أشكال المرض.

وأوضح الباحثون أن المصابين بالنوع رقم 2 وهو ما تحدث الإصابة به قبل سن الأربعين، انخفض متوسط أعمارهم ثماني سنوات مقارنة مع نظرائهم الأصحاء.

وقال نيك روبر من مركز رعاية مرضى السكري بالمستشفى إن السكري يرتبط بزيادة في معدل الوفيات.

وقارن الباحثون، في دراسة نشرتها الدورية البريطانية الطبية، بين عدد وأسباب الوفاة بين مرضى السكري في أحد أفقر مناطق إنجلترا وبقية سكان المنطقة على مدى ستة أعوام.

وأثناء الدراسة توفى أكثر من ربع المرضى وهو معدل وفاة يبلغ نحو 2.2 مرة من عدد الوفيات بالمتوسط القومي. وارتفع معدل الوفيات من 1.3 في الأحياء الغنية ليبلغ 2.3 في المناطق الأكثر فقرا.

وكان السبب الرئيسي للوفاة في الدراسة هو أمراض القلب، ويعتبر السكري عامل خطورة رئيسي للإصابة بأمراض القلب.

وقال غاريث وليامز من المستشفى الجامعي في ليفربول في إن البحث ينطوي على تحذيرات قوية بشأن السكري. وأضاف "كانت الدراسة دقيقة في منهجها ومتحفظة في فرضياتها، لكن حجم الضرر الناجم عن السكري والفقر ربما لم ينل على الأرجح حقه في التناول".

والسكري مرض مزمن تحدث الإصابة به عندما لا يفرز الجسم قدرا كافيا من الأنسولين أو عندما يعجز عن الاستفادة من الأنسولين بشكل فعال. ويعاني 130 مليون شخص في العالم من السكري ويودي بحياة 2.8 مليون سنويا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة