المعارضة تطالب باستقالة كويزومي   
الجمعة 1424/12/2 هـ - الموافق 23/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أظهرت الصحف الأجنبية اليوم الجدل الدائر باليابان بشأن إرسال قوات إلى العراق، ورغبة حلف الناتو في توثيق علاقاته مع إسرائيل وعدد من الدول العربية، واستطلاعا للرأي بشأن نفوذ اليهود في بريطانيا.

القوات اليابانية

زعيم المعارضة يطالب باستقالة كويزومي لانتهاكه الدستور الياباني الذي يحظر إرسال قوات إلى مناطق الحروب

غارديان


أشارت صحيفة غارديان البريطانية إلى أنه من المتوقع أن يصل عدد القوات اليابانية في العراق إلى نحو ألف جندي بحلول شهر مارس/ آذار المقبل, وقد شهد البرلمان الياباني أمس مناقشات حادة إذ دعا زعيم المعارضة ناوتو كان رئيس الوزراء جونيشيرو كويزومي إلى الاستقالة من منصبه لانتهاكه الدستور الياباني الذي يحظر إرسال قوات إلى مناطق الحروب ولو كان ذلك لأغراض سلمية.

وقد رد كويزومي على ذلك بأن "القوات اليابانية أرسلت إلى العراق لتنفيذ مهام إنسانية, وأنها تنتشر في مناطق آمنة, لكنها ستلجأ إلى استخدام السلاح فقط إذا تعرضت لهجوم من المسلحين".

مؤتمر الناتو
ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية نقلا عن مصادر رسمية، أن قادة حلف شمال الأطلسي ينوون توثيق علاقات الحلف مع إسرائيل وعدد من الدول العربية.

وأضافت أن الدول المنوي توثيق العلاقات معها -وهي إسرائيل ومصر والجزائر والأردن وموريتانيا والمغرب وتونس- ستحضر مؤتمر الحلف الذي سيعقد في يونيو/ حزيران المقبل.

نفوذ اليهود

47% من البريطانيين لا يستسيغون فكرة أن ينتخب مايكل هوارد اليهودي الأصل رئيسا للوزراء

إندبندنت


قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن استطلاعاً أظهر أن 47% من البريطانيين لا يستسيغون حتى الآن فكرة أن يتبوأ بريطاني من أصل يهودي منصب رئيس الوزراء في بلادهم, وخاصة أن زعيم حزب المحافظين المعارض مايكل هوارد ينحدر من أصول يهودية.

كما أظهر الاستبيان أن 15% من البريطانيين يعتقدون بأنه تمت المبالغة في تصوير الإبادة الجماعية التي تعرض لها اليهود وهو ما يعرف بالهولوكوست, ويعتقد 20% منهم أن اليهود لم يقدموا مساهمة إيجابية للحياة السياسية والاجتماعية والثقافية البريطانية, وأعرب 18% عن اعتقادهم أن اليهود يتمتعون بنفوذ بالغ في بريطانيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة