التعقيد والتأزيم والتوتر تحاصر اجتماع القاهرة   
الخميس 1426/11/29 هـ - الموافق 29/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:54 (مكة المكرمة)، 9:54 (غرينتش)

تناولت بعض الصحف الخليجية الاجتماع الوزاري العربي الذي يبدأ أعماله اليوم بالقاهرة، وتحدثت أخرى عن الدعاية المصاحبة دائما لتغيير حزب العمل الإسرائيلي لزعيمه، وتطرقت ثالثة لما سمته انحسار المد الإرهابي في السعودية، إضافة لموضوعات أخرى.

"
الاجتماع الوزاري العربي يبدأ اليوم بالقاهرة في ظروف عربية ودولية بالغة التعقيد والتشابك ناهيك عن أزمات وتوترات بين دول الإقليم العربي تهدد بإيقاع المزيد من الفرقة والتناحر بين قادة النظام العربي ودوله
"
الشرق القطرية

الاجتماع الوزاري
ذكرت افتتاحية صحيفة الشرق القطرية أن الاجتماع الوزاري العربي الذي يبدأ أعماله اليوم بالقاهرة يأتي في ظروف عربية ودولية بالغة التعقيد والتشابك ناهيك عن أزمات وتوترات بين دول الإقليم العربي تهدد بإيقاع المزيد من الفرقة والتناحر بين قادة النظام العربي ودوله.

وتوقعت أن تأخذ الملفات الإقليمية مساحة واسعة من الاجتماع وفي مقدمتها مقررات قمة الجزائر خاصة في إطار تطوير آلية الجامعة العربية، كما سيبحث آلية فض المنازعات وآلية مجلس الأمن العربي وآلية أنظمة التحكيم وجدول أعمال القمة العربية القادمة بالسودان.

وقالت إنه بات من الواضح أن إيقاع التغيير بكل الوطن العربي صار يلتفت لهذه الصيغ بحثا عن تأمين سلامة كل بلد من تيارات فكرية قادمة من خارج الحدود أو تكفيرية أو محاولات تقسيم قسري لكل بلد بالإقليم العربي محاولة لتمزيق الخريطة العربية لصالح رسم خرائط متفرقة لوطننا العربي تكرس لخدمة المصالح الأجنبية ولخدمة الدولة الإقليمية إلى جانب تكريس المزيد من التباعد بين دول المنظومة العربية.

مقالات للإقناع
لاحظت افتتاحية الخليج الإماراتية أنه كلما تصدر سياسي جديد قيادة حزب العمل في إسرائيل دبجت المقالات لإقناع العالم بأنه صورة مختلفة عن نظرائه السابقين، وقالت إنه لم يكن أحد من الجدد استثناء في تخييب آمال المبشرين بحقبة جديدة بإدارة المفاوضات لإنهاء الاحتلال.

وأضافت أن التفاؤل هذه المرة كان لدى الأوروبيين كبيرا لأن القادم الجديد ليس جنرالا، ولأنه من حركة السلام، ووصل الاستبشار لدرجة أن البعض قال إنه سيقضي على أسطورة أنه ليس هناك شريك للإسرائيليين بالتسوية إشارة لخرافة أن ياسر عرفات كان قد رفض عرضا بأن يعيد أيهود باراك الأرض المحتلة إليه.


واعتبرت أن تلك خرافة لم يعد أحد غير من له مصلحة بترويجها يكترث لها، والخشية الآن أن تتكرر الخرافة بأسلوب جديد، وأشارت إلى أن الإذاعة الإسرائيلية ذكرت أن حزب العمل قد يقترح في برنامجه السياسي الذي سيخوض على أساسه الانتخابات القادمة استئجار كتل استيطانية يهودية بالضفة من الفلسطينيين لأمد طويل (99 عاما)، وهي خدعة تشبه ما اقترحه أسلافه من أن تكون قرية أبو ديس التي ضمت أراضيها للقدس المحتلة عاصمة لفلسطين.

انحسار المد الإرهابي
أشارت افتتاحية الوطن السعودية لتوافق آراء الكثير من متابعي النشاط التخريبي الذي يطل برأسه بين الفينة والأخرى بالمملكة العربية السعودية تحديدا لتصل مشارف التطابق حيال انحسار المد الإرهابي في الآونة الأخيرة قياسا بمرحلة البدء.

وتضيف أن المتابع لنوعية الهجمات الأخيرة بغض النظر عن نتائجها يدرك حجم المأزق الحقيقي لأصحاب الفكر الضال بعد محاصرتهم بالمناصحة من جهة وقبضة رجال الأمن من جهة أخرى لتحقيق هدف تمثل بتطهير الوطن من لوثة مثل هذا الفكر القادم من خارج الأسوار لزعزعة الأمن ولا شيء غير هذا.

واعتبرت الصحيفة جريمة القصيم التي أسفرت عن مقتل خمسة من رجال الأمن مؤشرا حقيقيا لمستوى نقمة المغيبين عن التفكير على رجال الأمن ضمن موجة غضب عارمة لا تفرق بين المواجهة والمباغتة، ذلك أن رجال الأمن الآمنيين تعرضوا على حين غرة لوابل من رصاص الغدر المهيأ لمثل هذا الغرض فيما كانت أسلحتهم بحجم مهمتهم العملية في الأوقات الاعتيادية.

"
سبب منع العمالة البنغلادشية من القدوم للكويت يعود لكثرتها وانتشار الجرائم بين أبنائها
"
فيصل النواف/ الرأي العام

إبعاد في الكويت
كشف مدير مباحث الهجرة الكويتية العقيد فيصل النواف الصباح لصحيفة الرأي العام النقاب عن إبعاد ما يقارب 1113 مخالفا للإقامة ولقانونها بسبب الإصابة بأمراض أو التسول أو من الباعة الجوالين مشيرا لتحويل ما يقارب 1275 مخالفا للإدارة العامة للإبعاد بهدف إبعادهم.

وأضاف أن سبب منع العمالة البنغلادشية من القدوم للبلاد يعود لكثرة هذه الجالية وانتشار الجرائم بين أبنائها والمتمثلة بجرائم سرقة الطوابع الرسمية والانتحار والدخول بجوازات مزورة وجرائم القتل.

وقال النواف "لاحظنا كذلك أن أبناء هذه الجالية بدؤوا بعمل مافيا وتجمعات للسيطرة على أسواق معينة كما حدث في سوق الغنم"، مؤكدا رفض البلاد للاحتكار.

وأعلن النواف عن حملة شاملة على أصحاب صالات البلياردو والإنترنت المخالفين، محذرا من تشغيل عمالة على غير إقامة المحل، ومحذرا أيضا من أي ممارسات من شأنها الإساءة لأمن البلد واستقراره.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة