فرنسا والفخ اللبناني   
الأحد 1427/7/24 هـ - الموافق 20/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:31 (مكة المكرمة)، 11:31 (غرينتش)

اهتمت الصحافة الفرنسية الصادرة اليوم الأحد بدور باريس في لبنان، فاعتبرت إحداها أن فرنسا وقعت في الفخ اللبناني وتحدثت أخرى عن إصرار الإسرائيليين على مواصلة استهدافهم لحزب الله رغم اعتبار أنان ذلك خرقا للقرار 1701، ولفتت أخرى الانتباه إلى الصراع الآخر المنسي في غزة.

"
فرنسا وقعت بالفعل في الفخ اللبناني، وهي الآن تواجه تداعيات الآمال الطموحة التي نتجت عن نشاطها الدبلوماسي
"
لنوفيل دالزاس

الفخ اللبناني
تحت هذا العنوان قالت لينوفيل دالزاس في افتتاحيتها إن فرنسا وقعت بالفعل في الفخ اللبناني، وهي الآن تواجه تداعيات الآمال الطموحة التي نتجت عن نشاطها الدبلوماسي.

لكنها شككت في امتلاك فرنسا الوسائل والإرادة الضرورية لتحقيق طموحاتها على الساحة الشرق أوسطية.

وأيدت الصحيفة الحذر الذي اتسم به العرض الفرنسي فيما يتعلق بعدد القوات التي ستشارك بها فرنسا في قوة حفظ السلام الدولية في لبنان.

واعتبرت في هذا الإطار أن الخطر الذي ينتظر الجنود الفرنسيين في هذه المنطقة جسيم، إذ أن لفرنسا خلافا من العيار الثقيل مع حزب الله، وليست علاقتها على ما يرام مع آبائه الروحيين في إيران وسوريا، ناهيك عن كون الإسرائيليين ينظرون إلى فرنسا بريبة بسبب اعتقادهم أن خياراتها فلسطينية أكثر من اللازم.

وأضافت  لينوفيل دالزاس أن الخسائر البشرية والاعتداءات والاختطافات المحتملة تجعل من الثمن الذي ستدفعه فرنسا لمثل هذه العملية ثمنا باهظا، ونتائجه غير محسومة.

لكنها شددت على أن الموضوع المطروح على المحك الآن هو الدور الفرنسي في العالم وقوة رسالتها، متسائلة عما إذا كان الجنود الفرنسيون مستعدين للموت في حرب ليست بحربهم، وما إذا كان الرأي العام الفرنسي محضرا للقبول بمثل هذه التضحية.

عملية الإنزال
نقلت مجلة لنوفيل أوبزرفاتور عن مصادر إسرائيلية قولها إن الهدف من عملية الإنزال التي نفذتها السبت في البقاع كان الحيلولة دون حصول حزب الله على مجموعة من الأسلحة، بينما اعتبرت الأمم المتحدة هذه العملية "خرقا" لوقف إطلاق النار، في حين رأت فيها لبنان مبررا للتلويح باحتمال تعليق نشر قواتها على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وأوردت صحيفة لوموند قصة الإنزال وكيف تم إحباطه حسب مواطني قرية بوداي، التي تم فيها، فنقلت عن بعض مواطني حزب الله قولهم إن الإنزال كان يستهدف الأمين العام لخزينة حزب الله الشيخ محمد يزبك.

وذكر هؤلاء المواطنون أن السبب المباشر لفشله كان توقيف أحد عناصر حزب الله موكب السيارات التي أنزلها الإسرائيليون والتي كانت تحمل أعلام الجيش اللبناني، واستفساره عن ماهيتهم مما جعله يفضح أمرهم عن طريق نبرة أصواتهم ويبلغ عنهم.

"
لا يمر يوم إلا ويقتل فيه فلسطينيون مدنيون في الغالب، في هذه المنطقة من فلسطين المحتلة، تحت ذريعة البحث عن جندي إسرائيل الذي أسرته جماعات فلسطينية قبل حوالي شهرين
"
لومانيتي
أضخم سجن بالعالم
تحت عنوان "قطاع غزة الصراع الآخر المنسي" كتبت لومانيتي تقول إن العدوان الإسرائيلي على لبنان حجب بعض الشيء الحرب التي تشنها إسرائيل ضد الفلسطينيين بغزة والضفة الغربية.

وذكرت المجلة أن عدد القتلى الفلسطينيين منذ بداية الحملة العسكرية الإسرائيلية الأخيرة يوم 28 يونيو/حزيران الماضي أكثر من 178 شخصا مقابل جندي إسرائيلي واحد.

وشددت على أنه لا يمر يوم إلا ويقتل فيه فلسطينيون، مدنيون في الغالب، في هذه المنطقة من فلسطين المحتلة، مؤكدة أن إسرائيل تستخدم كل قوتها النارية التي لا يوجد لها مثيل في المنطقة، لتنفيذ عمليتها الأخيرة في غزة تحت ذريعة البحث عن جنديها الذي أسرته جماعات فلسطينية قبل حوالي شهرين.

وقالت لومانيتي إن غزة تحولت بالفعل تحت الحصار العسكري المطبق عليها إلى أضخم سجن في العالم، ويضاف إلى ذلك تجميد المساعدات الدولية الذي قررته الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مما فاقم بشكل كبير الأزمة الاقتصادية والمالية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة