سائح الفضاء الجنوب أفريقي يعود إلى الأرض   
الأحد 1423/2/22 هـ - الموافق 5/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مارك شاتلوورث (يسار) بجانب قائدة المركبة سويوز يوري غيدزينكو
أعلن مركز مراقبة الرحلات الفضائية الروسية أن المركبة سويوز التي تنقل سائح الفضاء الجنوب أفريقي مارك شاتلوورث ورائد الفضاء الروسي يوري غيدزينكو والمهندس الإيطالي روبرتو فيتوري، حطت دون مشاكل بكزاخستان في الساعة 3:51 بتوقيت غرينتش.

وبدا الرجال الثلاثة بعد عشرة أيام قضوها في الفضاء بصحة جيدة لدى هبوطهم قرب مدينة أركاليك شمال غرب كزاخستان. وقال أطباء روس إن شاتلوورث تأقلم بطريقة أفضل مع ظروف الحياة على متن المحطة.

وكان الرجال الثلاثة انطلقوا من قاعدة بايكونور الروسية داخل جمهورية كزاخستان يوم 25 أبريل/نيسان الماضي على متن مركبتهم سويوز والتحموا بمحطة الفضاء الدولية بعد ذلك بيومين.

يذكر أن السائح الجنوب أفريقي (28 عاما) دفع مبلغ 20 مليون دولار إلى روسيا مقابل أن يمضي عشرة أيام في الفضاء. وشاتلوورث هو ثاني سائح فضاء في العالم بعد الأميركي دينس تيتو الذي زار المحطة الفضائية على متن المركبة سويوز في أبريل/نيسان 2001.

وقام المليونير شاتلوورث على متن المحطة بسلسلة تجارب على خلايا من الفئران والأغنام في ظروف انعدام الجاذبية، آملا أن تساعد تجاربه هذه العلماء في مكافحة أمراض باركنسون والزهايمر والإيدز الذي يعد مشكلة مدمرة في جنوب أفريقيا التي يوجد بها أكبر عدد من المصابين بهذا المرض.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة