هلع الجمرة الخبيثة يصل إلى الأرجنتين وفيجي والمغرب   
الجمعة 2/8/1422 هـ - الموافق 19/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إطفائيان يحملان طردا مشبوها في ساو باولو
أكدت وزارة الصحة الأرجنتينية وجود جرثومة الجمرة الخبيثة في رسالة وصلت من الولايات المتحدة إلى بوينس إيرس، كما قالت وزارة الخارجية الأميركية إن رسالة مريبة سلمت لسفارة واشنطن في فيجي يجري فحصها حاليا.

فقد نقلت إحدى شبكات التلفزة في الأرجنتين ووكالة الأنباء الأرجنتينية عن متحدث باسم وزارة الصحة تأكيده وجود جرثومة الجمرة الخبيثة بنسبة 98% في رسالة وصلت من الولايات المتحدة الى بوينس إيرس. وقد أجري اختبار على الجرثومة في مستشفى مونيز في بوينس إيرس.

وقال سكرتير وزارة الصحة الأرجنتيني خافييه فيلوسو إنه تم العثور على طور جرثومة يشتبه في أنها غبيرات مرض الجمرة الخبيثة بنسبة 89%.

وأرسلت النتيجة إلى معهد مالبران, وهو مركز آخر للتحاليل حيث يتم في الوقت الراهن درس أكثر من ألف رسالة مشبوهة. ويفترض أن تؤكد هذه المؤسسة نتيجة الاختبار الأول على الرسالة التي أرسلت من مكان ما في الولايات المتحدة إلى مدينة بوينس إيرس والتي نقلت إلى مستشفى مونيز بناء على أمر قضائي.

على الصعيد نفسه قالت وزارة الخارجية الأميركية إن رسالة مريبة سلمت إلى سفارة الولايات المتحدة في فيجي أمس الخميس يجري فحصها وإن الموظفين الذين تسلموها يجري إعطاؤهم مضادات حيوية علي سبيل الاحتياط.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية إن موظفي غرفة البريد في السفارة في سوفا اكتشفوا مادة مريبة في رسالة موجهة إلى السفير". وأضاف المسؤول قوله إن "الرسالة أخذت لفحصها ونحن في انتظار نتيجة الفحص".

ومع انتشار المخاوف من الجمرة الخبيثة في الولايات المتحدة اتخذت السفارة الأميركية في سوفا عاصمة فيجي خطوات احترازية من بكتيريا الجمرة الخبيثة. وبقيت السفارة مفتوحة لأداء أعمالها.

وفي المغرب أعلنت سفارة الولايات المتحدة في الرباط أمس الخميس أن التحليل الذي أجري في أحد مختبرات الرباط على مغلف يحتوي على مسحوق مشبوه تلقته السفارة, كشف أنه لا يحتوي على مواد خطرة. ولم تصدر أي تفاصيل حول المغلف المعني أو مصدره أو هوية مرسله. وقال متحدث باسم السفارة إن "المختبر أفاد أن المغلف لا يحتوي على مادة خطرة", مشيرا إلى أن مدة الاختبارات من هذا النوع يجب أن تمتد عادة إلى 48 ساعة.

وإثر اكتشاف المغلف المشبوه ظهر أمس هرعت الشرطة إلى المكان. وتم نقل المغلف إلى مختبر في أحد المستشفيات الكبرى في العاصمة المغربية, كما أفاد مصدر مطلع. وكانت السفارة الأميركية في الرباط رفضت في بادئ الأمر تأكيد هذا النبأ أو نفيه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة