عشرات القتلى والجرحى في تفجيرات ببغداد   
الأحد 1436/6/23 هـ - الموافق 12/4/2015 م (آخر تحديث) الساعة 20:39 (مكة المكرمة)، 17:39 (غرينتش)

قتل عشرة أشخاص وأصيب 24 بجروح اليوم الأحد بينهم طلاب ومسلحون من الصحوات, في انفجارات منفصلة بالعاصمة العراقية بغداد، حسب مصدر في الشرطة.

وقال ضابط شرطة إن قنبلتين محليتي الصنع انفجرتا بالتزامن على مقربة من مدرسة ثانوية في منطقة الكرادة وسط بغداد, وأضاف أن الانفجار المزدوج أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة تسعة آخرين بجروح بينهم طلاب.

ويأتي الهجوم بعد ساعات قليلة من مقتل ستة أشخاص وإصابة 15 آخرين بجروح, بينهم مسلحون من العشائرية الموالية للحكومة (الصحوات) بأعمال عنف ببغداد.

وذكر مصدر أمني, وهو ضابط شرطة برتبة نقيب, إن قنبلة محلية الصنع زرعها مجهولون انفجرت صباح اليوم مستهدفة حاجزا أمنيا لمسلحي العشائر التي تقاتل إلى جانب الحكومة.

وأضاف أن الحادث وقع في منطقة الدوانم جنوب غربي بغداد, مما أدى لمقتل اثنين من حراس الحاجز وإصابة أربعة آخرين بجروح.

سوق شعبي
وأشار الضابط إلى أن قنبلة ثانية انفجرت على مقربة من سوق شعبي في قرية النصر والسلام بقضاء أبو غريب (على بعد 20 كلم غربي بغداد)، لافتا إلى أن الانفجار أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 11 آخرين بجروح.

ولفت المصدر إلى عثور قوات الشرطة على جثتين مجهولتي الهوية عليهما آثار أعيرة النار في منطقتي "أم الكبر والغزلان" شرقي و"الحسينية" شمالها.

والتفجيرات اليومية وأعمال العنف الأخرى تمثل ظاهرة باتت مألوفة في بغداد على مدى السنوات الماضية, وتستهدف في الغالب تجمعات المدنيين مما يؤدي لسقوط ضحايا.

ويقول المسؤولون العراقيون إن جماعات مرتبطة بـتنظيم القاعدة تقف وراء تلك الهجمات، وتبنى المتطرفون بالفعل مسؤوليتهم عن أغلب الهجمات السابقة.

ويشن العراق منذ أيام حملة عسكرية واسعة النطاق, لاستعادة المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة في الأنبار غربي البلاد, بعد طرد المتشددين من تكريت مركز محافظة صلاح الدين (شمال).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة