بلير متهم بالانحياز لإسرائيل في مهمته بالشرق الأوسط   
الجمعة 1429/6/3 هـ - الموافق 6/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:26 (مكة المكرمة)، 21:26 (غرينتش)

توني بلير اعترف بأنه لم يزر قطاع غزة في إطار مهمته (الفرنسية-أرشيف)

واجه مبعوث اللجنة الرباعية إلى الشرق الأوسط توني بلير في جلسة استماع أمام لجنة بالبرلمان البريطاني تهما بالانحياز لإسرائيل والولايات المتحدة الأميركية.

واعترف بلير الخميس أمام لجنة التنمية الدولية في مجلس العموم البريطاني بأنه لم يزر قطاع غزة في إطار مهمته، وتمنى أن "توقف حماس هجماتها الصاروخية" التي قال إنها تضر بجهود إغاثة غزة.

وسئل بلير عما إذا كانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مسؤولة عن أي هجمات على قوافل المساعدات، فأجاب "إن الشيء الوحيد الذي لا يمكن الجدال فيه هو أن حماس تسيطر عسكريا على قطاع غزة، ولذلك فإن وجهة نظري أنها لو أرادت أن توقف هذه الهجمات لفعلت".

وعن سبب عدم زيارته لغزة قال بلير إنه لم يرد أن "يفاقم" أكثر "الوضعية المتوترة والحساسة" التي يوجد عليها القطاع، وإنه سيختار اللحظة التي "تساعد أكثر مما تؤذي".

وقال مبعوث اللجنة الرباعية إنه "لا يزال لدى الرئيس الأميركي جورج بوش الوقت الكافي ليعمل من أجل اتفاق سلام في الشرق الأوسط"، مضيفا أنه "من الحيوي أيضا لمن سيخلفه في البيت الأبيض أن يضع هذه القضية على أولوياته".

وأكد أنه فهم الآن أكثر من الوقت الذي كان فيه رئيسا لوزراء بريطانيا كيف أن حل القضية الفلسطينية "حرج جدا"، مشيرا إلى أن فهمه للقضية وخطورتها ازداد عمقا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة