تركيا تحذر أكراد العراق من توسيع الحكم الذاتي   
الأربعاء 1424/11/1 هـ - الموافق 24/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أكراد عراقيون في مظاهرة مناهضة لتركيا (رويترز-أرشيف)
حذرت تركيا اليوم الأكراد العراقيين من أي محاولة لتوسيع منطقة الحكم الذاتي في شمال البلاد معتبرة أن من شأن ذلك أن يساهم في تعميق الأزمة التي يعيشها العراق.

وقال وزير الخارجية التركي عبد الله غل خلال مؤتمر صحفي عن جهود الأكراد لقيام دولة فدرالية في البلاد، إن أنقرة قد وجهت تحذيرا إثر التطورات الأخيرة في شمال العراق ومناطق أخرى.

وأكد المسؤول التركي أن تلك التطورات قد تؤثر على وحدة أراضي العراق ووحدته السياسية، مشيرا إلى أن جميع دول المنطقة حذت حذو أنقرة محذرة من عواقب تلك التطورات.

وعبر الوزير التركي عن تخوفه من أن يتحول العراق مجددا إلى مركز آلام ومعاناة إذا ما استمرت مثل هذه التطورات التي وصفها بالخطيرة.

ويطالب أكراد العراق الذين باتوا في موقع قوة منذ سقوط نظام صدام حسين بضمانات حول الأراضي عند تخوم المناطق الكردية في إطار دولة فدرالية عراقية.

وقدم أكراد العراق مشروع قانون لتحقيق تطلعاتهم بقيام دولة فدرالية في إطار قانون أساسي جديد، معبرين عن رغبتهم في توسيع منطقة كردستان إلى المناطق التي كانت تقيم فيها أغلبية كردية خصوصا في كركوك.

وتخشى أنقرة أن يشجع حكم ذاتي أوسع لأكراد العراق الأكراد في تركيا على إعادة تحريك تمردهم الذي أوقع آلاف القتلى في الثمانينات والتسعينات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة