باحثو الأردن والمغرب يحصدون جوائز ابن بطوطة   
الاثنين 1425/11/9 هـ - الموافق 20/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 15:31 (مكة المكرمة)، 12:31 (غرينتش)
أعلنت دار السويدي الإماراتية التي تتخذ من أبو ظبي مقرا لها، أسماء الفائزين بجوائز ابن بطوطة للأدب الجغرافي التي فاز بها باحثون من المغرب وتونس والأردن.
 
فقد فاز الباحث الأردني مهدي عيد الرواضبة بجائزة ابن بطوطة لتحقيق مخطوطات الرحلة للقرن السادس عشر عن تحقيقه "الرحلة البدرية إلى المنازل الرومية" للرحالة بدر الدين الغزي.
 
وحصل باحث التاريخ المغربي الدكتور عز معنينو على جائزة المخطوطات للقرن التاسع عن تحقيقه كتاب "إتحاف الأخيار بغرائب الأخبار" الذي تناول رحلة إلى فرنسا وبلجيكا وإنجلترا وإيطاليا لإدريس الجعيدي السلوي.
 
وفاز أستاذ التاريخ المغربي محمد الظريف بجائزة تحقيق المخطوط عن القرن العشرين عن "الرحلة المعينية" لماء العينين بن العتيق.
 
أما جائزة ابن بطوطة للرحلة المعاصرة فكانت من نصيب أستاذ اللغات التونسي المقيم في برلين علي مصباح عن تحقيقه "مدن ووجوه" وهي رحلات إلى تركيا والمغرب والبرتغال قام بها عدد من الرحالة العرب.
 
يشار إلى أن جائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي أسست العام الماضي في إطار مشروع ارتياد الآفاق الذي أطلقته دار السويدي، وهي مؤسسة ثقافية غير ربحية تعنى بالأدب الجغرافي العربي والإسلامي.
 
وتمنح الجائزة سنويا لأفضل الأعمال في أدب الرحلة، مما ينسجم مع طموحات الدار في إحياء الاهتمام بالأدب الجغرافي وتشجيع الأدباء والكتاب العرب على تدوين يومياتهم في السفر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة