أردوغان يستبعد إجراء انتخابات مبكرة بعد طلب حظر حزبه   
الثلاثاء 1429/3/12 هـ - الموافق 18/3/2008 م (آخر تحديث) الساعة 2:04 (مكة المكرمة)، 23:04 (غرينتش)
أردوغان يتعهد بالحفاظ على مكتسبات أتاتورك (الفرنسية)
استبعد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الدعوة إلى انتخابات عامة مبكرة بعد أن طالب أحد المدعين العامين بحظر حزب العدالة  والتنمية الحاكم.
 
وذكر أردوغان بمؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأستوني الزائر آندروس آنسيب أن الانتخابات ستجري في موعدها العادي.
 
كما حذر من زعزعة الأمن وقال "هناك استقرار وثقة في البلاد في الوقت الحالي ولن نسمح بزعزعة ذلك، نحن نواصل التحرك قدما بخطوات واثقة".
 
وكرر أردوغان مواقفه وتعهده بالحفاظ على ما سماه مكتسبات مؤسس الجمهورية الحالية كمال أتاتورك.
 
وفي السياق صرح أحد قضاة المحكمة الدستورية ومجموعهم 11 أن المحكمة ستتخذ قرارا خلال عشرة أيام بشأن ما إذا كانت ستنظر في طلب من أحد ممثلي الادعاء بحظر حزب العدالة والتنمية الحاكم.
 
وقال نائب كبير القضاة والمتحدث باسم المحكمة عثمان باكسوت للصحفيين "المحكمة الدستورية الآن في طريقها لتسمية مقرر لفحص القضية والتحقيق الأول لن يستغرق أكثر من عشرة أيام".
 
وكان مدعي عام محكمة التمييز عبد الرحمن يالتشينكايا رفع دعوى أمام الدستورية تدعو إلى حظر العدالة والتنمية بسبب ما وصفه بنشاطاته المعادية للعلمانية.
 
وفي اللائحة الاتهامية التي تقع في 162 صفحة، يتهم المدعي العام الحزب الحاكم بأنه أصبح "بؤرة أنشطة تتعارض مع العلمانية" ويسعى إلى تحويل البلاد لدولة إسلامية وتقويض النظام الديمقراطي.
 
ويطالب يالتشينكايا بمنع 71 عضوا بالعدالة والتنمية بينهم أردوغان والرئيس عبد الله غل، من مزاولة العمل السياسي لمدة خمس سنوات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة