ترامب يلتقي قادة الجمهوريين لتجاوز الخلافات   
الخميس 1437/8/5 هـ - الموافق 12/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 23:56 (مكة المكرمة)، 20:56 (غرينتش)
التقى المرشح الجمهوري المفترض للرئاسة الأميركية دونالد ترامب مع قادة في الحزب الجمهوري -ومنهم رئيس مجلس النواب بول ريان- للمرة الأولى، في محاولة لرأب الصدع داخل الحزب بشأن دعم ترامب لانتخابات الرئاسة.

وقال ترامب وريان في بيان مشترك إنهما "كانا صريحين بشأن الخلافات التي وصفاها بالمحدودة بينهما، مقابل وجود أرضية مشتركة في مجالات هامة".

وأشار الطرفان إلى أن اجتماعهما الأول كان خطوة إيجابية نحو توحيد صفوف الحزب من أجل الفوز في انتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. كما التقى ترامب زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي.

وتأتي هذه اللقاءات بعد أسبوع من إعلان ريان أنه غير مستعد في الوقت الحاضر لدعم ترامب في السباق نحو البيت الأبيض.

وكان ترامب الذي أثارت تصريحاته ردود فعل غاضبة داخل وخارج أميركا، قد اقترب من تأمين ترشيح الحزب له للرئاسة في وقت سابق هذا الشهر عندما انسحب آخر منافسيه من السباق، وبات المرشح الوحيد لحزبه.

ولاية فرجينيا
وقد فاز المرشح الجمهوري المفترض أمس الأربعاء في الانتخابات التمهيدية بولاية فرجينيا الغريبة. وبهذا الفوز ارتفع العدد الإجمالي لمندوبي ترامب إلى 1056 ليقترب من 1237 مندوبا، وهو العدد الضروري لكي يفوز رسميا بترشيح حزبه لخوض الانتخابات.

ومن المنتظر أن تكون ولايتا كنتاكي وأوريغون المحطة المقبلة التي ستشهد إجراء انتخابات تمهيدية يوم 17 مايو/أيار الجاري.

تجدر الإشارة إلى أنه بعد انتهاء الانتخابات التمهيدية للحزبين الجمهوري والديمقراطي في جميع الولايات الأميركية، سيعقد الجمهوريون مؤتمرهم الوطني يوم 18 يوليو/تموز المقبل لاختيار مرشح له، في حين يعقد الديمقراطيون مؤتمرهم يوم 25 من الشهر ذاته وللغرض نفسه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة