ناسا تؤجل سباحة في الفضاء لتركيب معمل للمحطة الدولية   
الاثنين 4/2/1429 هـ - الموافق 11/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:41 (مكة المكرمة)، 21:41 (غرينتش)

المكوك أتلانتس (أعلى) سيركب مختبرا لمحطة الفضاء الدولية (رويترز)

أرجأت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) لمدة 24 ساعة عملية سباحة في الفضاء ضمن مهمة يقوم بها مكوك الفضاء أتلانتس لتركيب المعمل الأوروبي كولومبوس على محطة الفضاء الدولية.

وبرر المسؤول عن المهمة جون شانون ذلك بالقول إن رائد الفضاء الألماني هانس شليغل أحد رواد الفضاء السبعة في أتلانتس أصيب السبت بوعكة صحية ولن يتمكن من المشاركة اليوم في عملية مقررة للخروج إلى الفضاء.

وسيحل محل شليغل رائد الفضاء الأميركي ستانلي لاف الذي سيخرج مع زميله ريكس فالهايم الاثنين إلى الفضاء لربط كولومبوس بالمحطة الفضائية الدولية.

وأفاد مصدر قريب من وكالة الفضاء الأوروبية طلب عدم كشف اسمه بأن "العارض الصحي الذي أصيب به شليغل بسيط".

وأكد شانون أن الأطباء أوضحوا أن هذه الوعكة الصحية التي ألمت برائد الفضاء "لن تؤثر على أهداف المهمة"، موضحا أن "شليغل يفترض أن يشارك في العملية الثانية للخروج إلى الفضاء المقررة الأربعاء".

وهي المرة الثانية منذ 1981 التي تضطر فيها الوكالة لتعديل برنامج مكوك فضائي بسبب إصابة أحد رواد الفضاء بوعكة صحية. وكانت حالة مماثلة سجلت في نوفمبر/تشرين الثاني 1982 أثناء رحلة للمكوك كولومبيا.

وكان مكوك الفضاء الأميركي أتلانتس الذي يقل سبعة رواد فضاء بينهم فرنسي وألماني، التحم السبت بالمحطة الفضائية الدولية.

وسيصبح الأوروبيون مع تسليم مختبرهم الفضائي أحد المشاركين في هذه المحطة التي كان لها حتى الآن مختبران فقط أحدهما للولايات المتحدة والآخر لروسيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة