البعثة الأممية بالسودان تنفي تحديد موعد لمذكرة الجنائية   
الخميس 1429/12/28 هـ - الموافق 25/12/2008 م (آخر تحديث) الساعة 19:51 (مكة المكرمة)، 16:51 (غرينتش)
أشرف قاضي أكد استقلالية الجنائية الدولية (الجزيرة-أرشيف)

نفى مكتب الناطق الرسمي باسم بعثة الأمم المتحدة بالسودان أن يكون ممثل الأمين العام للمنظمة الدولية بالخرطوم أشرف قاضي قد حدد توقيتا لإصدار مذكرة المحكمة الجنائية الدولية بشأن توقيف مطلوبين سودانيين.
 
ونقل مراسل الجزيرة نت بالخرطوم عن قاضي قوله في تصريح صحفي إن المحكمة الجنائية الدولية "جهة مستقلة ولا تتدخل الأمم المتحدة أو بعثتها في السودان في عملها".
 
وكانت تقارير إعلامية قد نسبت إلى قاضي الذي كان يتحدث في ندوة بالقاهرة منتصف الشهر الحالي قوله إن المحكمة الجنائية ستتخذ قريبا جدا قرارا بشأن لائحة الاتهام ضد المطلوبين السودانيين بمن فيهم الرئيس عمر حسن البشير.
 
ويأتي هذا النفي في الوقت الذي جدد فيه الرئيس البشير موقف حكومته من التعاون مع المحكمة الجنائية ومطالب المجتمع الدولي حول مسألة تسليم مطلوبين بقوله "لن نسلم قطة واحدة... وأميركا وبريطانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي لن يحركوا شعرة".
 
وكان البشير قد أكد الأسبوع الماضي في خطاب جماهيري بولاية سنار أنه لا يستبعد قرار التوقيف من المحكمة، لكنه يرفض أي صفقة بتسليم وزير الدولة بوزارة الشؤون الإنسانية أحمد هارون والقيادي بقوات الدفاع الشعبي علي كوشيب إليها.
 
ويذكر أن لويس مورينو أوكامبو كبير ممثلي الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية طلب من المحكمة في يوليو/تموز الماضي إصدار أمر بالقبض على البشير بشأن اتهامات تتعلق بإبادة جماعية وجرائم حرب في إقليم دارفور بغرب السودان.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة