شهيدان بغزة واعتقال قائد من الجهاد بالضفة   
الاثنين 1425/3/14 هـ - الموافق 3/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تشييع جنازة الشهيد بهجت أبو علبة في غزة (الفرنسية)

أفادت مصادر طبية أن فلسطينيين استشهدا في غزة متأثرين بجروح أصيبا بها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات في حي الندى قرب بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة قبل أسبوعين.

وأصيب أحمد محمد الخوالدي (14 عاما) وبهجت أبو علبة (16 عاما) بعيارات نارية في رأسيهما في تلك المواجهات.

تتزامن هذه التطورات مع إصابة فلسطينيين بجروح خلال توغل لقوات الاحتلال في منطقة المغراقة قرب مستوطنة نتساريم جنوب مدينة غزة.

وأكد مصدر أمني فلسطيني أن قوة من جيش الاحتلال مدعومة بآليات ودبابات توغلت صباح الاثنين في المغراقة حيث هدمت من المنازل بواسطة جرافات وفتحت النار باتجاه منازل المواطنين.

كما توغلت 12 دبابة وآلية عسكرية على الأقل ترافقها جرافات وسط إطلاق النار والقذائف عشرات الأمتار في منطقة (بلوك ج) في مخيم رفح ودمرت كليا ثلاثة منازل بينها مبنى من ثلاث طبقات تم نسفه بالمتفجرات. وكانت المنازل الثلاثة دمرت جزئيا في عمليات توغل سابقة نفذها جيش الاحتلال في المخيم.

وفي غزة أيضا أفاد مراسل الجزيرة نت أن مجهولين ألقوا قنبلة يدوية على منزل رئيس مكافحة التجسس في جهاز المخابرات العامة الفلسطينية نعيم أبو حسنين، وردت أسرته بإطلاق النار على المهاجمين دون أن ترد أي أنباء عن وقوع إصابات.

وكان أبو حسنين كشف في مؤتمر صحفي عن فلسطيني من عائلة أبو قنيص وابنه كانا قد تعقبا قائد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة الشهيد عبد العزيز الرنتيسي في محاولة الاغتيال الفاشلة التي سبقت اغتياله الفعلي بستة شهور.

اعتقالات

فلسطينيون يتوعدون بالانتقام لاستشهاد أربعة نشطاء من كتائب الأقصى بنابلس مساء الأحد (الفرنسية)

وفي تطور آخر أفاد مصدر في حركة الجهاد الإسلامي أن قوات الاحتلال اعتقلت الشيخ خضر عدنان أحد قادة الحركة في الضفة الغربية.

وقالت مصادر الحركة إن الشيخ خضر (35 عاما)اعتقل على حاجز أقيم فجأة عند بلدة بلعا شرقي طولكرم أثناء توجهه للمشاركة في مهرجان بالجامعة الأميركية في مدينة جنين.

يشار إلى أن الشيخ خضر كان معتقلا في السجون الإسرائيلية وأطلق سراحه من سجن النقب الصحراوي قبل ثلاثة أشهر بعد أن أمضى خمسة أعوام بالسجن.

وفي رام الله اعتقلت القوات الإسرائيلية 27 طالبا من معهد للمدرسين، وكانت قوات الاحتلال أعلنت في وقت سابق أنها اعتقلت في الساعات الـ 24 الماضية 31 ناشطا فلسطينيا ملاحقين في الضفة الغربية.

وفي الخليل شارك نحو 1500 طالب في احتفال أقامته حماس في جامعة المدينة تكريما للشهيدين الشيخ أحمد ياسين وعبد العزيز الرنتيسي.

من جهة أخرى أعلن جيش الاحتلال أن الإغلاق الكامل المطبق على الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ 22 مارس/ آذار الماضي "سيستمر حتى إشعار آخر".

تطورات سياسية
عرفات يحيي مناصريه أمام مقره في رام الله (الفرنسية)
وسياسيا قال الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أمام آلاف من مناصريه الذين تجمعوا أمام مقره برام الله إن الفلسطينيين يدافعون عن أرضهم ومقدساتهم بأغلى ما عندهم ولن تستطيع أي قوة دحرهم.

من جهتها دعت حركة حماس الاتحاد الأوروبي إلى إعادة النظر في قراره إدراج جناحيها العسكري والسياسي على قائمة المنظمات التي تصفها بالإرهابية.

وفي نيويورك ذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة فريد إيكهارد أن مسؤولين من الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى سيجتمعون الثلاثاء في نيويورك لمناقشة سير تنفيذ خطة خارطة الطريق للسلام الرامية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة