"بوسطة" اللبناني يفوز بجائزة مهرجان الفيلم العربي بروتردام   
الأربعاء 10/5/1427 هـ - الموافق 7/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:36 (مكة المكرمة)، 22:36 (غرينتش)

فاز الفيلم اللبناني "بوسطة" لفيليب عرقتنجي بجائزة العمل الأول في مسابقة مهرجان الفيلم العربي الرسمية في روتردام، فيما خرج الفيلم المصري "عمارة يعقوبيان" من المسابقة من دون أي جائزة.

واعتبر رئيس لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة والطويلة المخرج الهولندي جورج سلاوزر أن قصة "بوسطة" مليئة بالحيوية والمشاعر وتخلط بين فيلم الطريق وفيلم الموسيقى.

ومنحت لجنة التحكيم جائزة الصقر الذهبي -أرفع جوائز المهرجان عن فئة الفيلم  الروائي الطويل- للمخرج الجزائري محمد شويخ عن فيلمه "دوار النساء" وذلك  للحكاية الأسطورية التي تجرى في مكان ناء وتتأمل في أحوال مجتمع يحكمه الخوف والرعب.

ومنحت جائزة الصقر الفضي عن الفئة نفسها للمخرج اليمني بدر بن هرسي عن فيلمه  "يوم جديد في صنعاء". وبينما منحت جائزة الصقر الذهبي للفيلم الروائي القصير للمصري شريف البنداري عن فيلمه "صباح الفل"، ذهبت جائزة الصقر الفضي عن الفيلم القصير للبناني هاني طمبا عن فيلمه "بيروت بعد الحلاقة".

أما عن فئة الفيلم التسجيلي الطويل فمنحت جائزة الصقر الذهبي للشريط الفلسطيني  "من يوم ما رحت" لمحمد بكري والذي يخاطب فيه روح الكاتب الفلسطيني الكبير إميل حبيبي. وفاز بجائزة الصقر الفضي مناصفة اللبناني وائل ديب عن شريطه "وجوه معلقة على الجدار"، والمصري تامر عزت عن شريطه "مكان اسمه الوطن".

ومنح الصقر الذهبي للفيلم التسجيلي القصير لشريط "أيام بغدادية" وذلك "لشموليته في تصوير راهن العراق عبر يوميات امراة"، كما حصل المخرج الفلسطيني محمود المساد على جائزة الصقر الفضي للفيلم التسجيلي  القصير عن فيلمه "ثلاثون مترا من الصمت".

ونوهت لجنة التحكيم بشريطين طويل وقصير، الأول للسعودية هيفاء المنصور "نساء بلا ظل" الذي يعرض تراجع المرأة السعودية عن المطالبة بحقوقها، والثاني  "المهنة امرأة" للمصرية هبة يسري.

كما نالت الممثلة التونسية ربيعة بن عبد الله شهادة تقدير من المهرجان ومثلها الإيطالية ميرزيا تيديسكي عن مشاركتها في فيلم "الخبز الحافي" للمخرج رشيد بلحاج الذي توفي عام 2003 بعدما اقتبس شريطه من رواية محمد شكري.

وكرم مهرجان روتردام للسينما العربية المخرج التونسي الناصر خمير عبر عرض  فيلمه "بابا عزيز"، إضافة إلى مهندس الديكور صلاح مرعي الذي عمل مع شادي عبد السلام على فيلمه "المومياء".

يذكر أن المهرجان افتتح بفيلم محمد خان "بنات وسط البلد"، كما شاركت أفلام  "انتظار" للفلسطيني رشيد مشهراوي و"ظلال الصمت" للسعودي عبد الله المحيسن و"أحلام" للعراقي محمد الدراجي و"تحت السقف" للسوري نضال الدبس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة