أبل توقف بيع ماك برو في 27 دولة   
الأحد 22/3/1434 هـ - الموافق 3/2/2013 م (آخر تحديث) الساعة 15:30 (مكة المكرمة)، 12:30 (غرينتش)
حاسوب ماك برو لم يحصل على تحديث منذ عام 2011 حسب موقع "ماك وورلد"

قررت شركة أبل الأميركية وقف عمليات بيع حاسوبها الشخصي "ماك برو" في 27 دولة أوروبية بدءاً من مطلع مارس/آذار القادم بسبب عدم مطابقة الجهاز للقوانين المتعلقة بالأجهزة الإلكترونية في تلك البلدان. من ناحية أخرى احتلت أبل المرتبة الأولى من حيث عدد شحنات الهواتف المحمولة في الولايات المتحدة للمرة الأولى في تاريخها وذلك عن الربع الأخير من العام الماضي.

وقال موقع "ماك وورلد" المختص بأخبار أبل إن الشركة أوقفت بيع حاسوبها الشخصي ماك برو في 27 دولة أوروبية من بينها المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وأيسلندا والنرويج وسويسرا، وذلك بسبب أن المنافذ (Ports) والمراوح (Fans) التي تستخدمها أبل في ذلك الجهاز لا تحمل معايير السلامة والمواصفات القياسية الجديدة في تلك البلدان.

وعلى الرغم من وقف أبل عمليات البيع للموزعين في تلك الدول، فإنه يحق لهم بيع ما تبقى لديهم من هذه الأجهزة. وأشار الموقع إلى أن أجهزة ماك برو لم تحصل على تحديث منذ عام 2011، الأمر الذي يفسر قيام بعض الدول بهذه الخطوة.

ومن المتوقع أن تحدث أبل أجهزة ماك برو في العام الجاري، حسبما صرّح به المدير التنفيذي للشركة تيم كوك في العام الماضي بشأن حصول أجهزة ماك برو على تحديثات جديدة في عام 2013.

في المقابل ذكر تقرير لشركة "إستراتيجي أناليتكس" للأبحاث أن شركة أبل احتلت المرتبة الأولى من حيث عدد شحنات الهواتف المحمولة في الولايات المتحدة الأميركية للمرة الأولى في تاريخها، وذلك في فترة الربع الأخير من العام الماضي.

وذكر التقرير أن أبل شحنت 17.7 مليون جهاز آيفون في الربع الرابع فقط، متفوقةً على سامسونغ الكورية التي شحنت 16.8 مليون جهاز، علما أن الأخيرة كانت تحتل المرتبة الأولى من حيث المبيعات في الولايات المتحدة منذ عام 2008، في حين جاءت نظيرتها شركة "أل جي" في المرتبة الثالثة التي شحنت 4.7 ملايين جهاز فقط.

وقالت الشركة إن حصة أبل للربع الرابع بلغت 34% بعدما كانت حصتها 25% في نفس الربع من العام الماضي، وأضافت أن الحملة الدعائية المكثفة التي قامت بها الشركة لآيفون 5، هي التي ساعدتها على تحقيق هذه الأرقام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة