استنفار أوروبي وعالمي للتصدي لإنفلونزا الطيور   
الأحد 1426/9/21 هـ - الموافق 23/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:06 (مكة المكرمة)، 10:06 (غرينتش)

تأهب دولي للحيلولة دون انتشار الفيروس القاتل (الفرنسية)

قررت اليمن حظر استيراد الطيور بمختلف أنواعها من الدول الموبوءة بمرض إنفلونزا الطيور حتى تتفادى الإصابة بهذا الوباء الذي ينتشر حاليا في معظم دول العالم، ويخشى أن يتسبب في قتل الملايين.

وأقرت لجنة حكومية شكلتها السلطات اليمنية تنفيذ الإجراءات المتبقية لخطة وقائية سريعة لاحتواء ظهور مرض إنفلونزا الطيور, ومن ضمن هذه الإجراءات منع عمليات اصطياد الطيور البرية والمهاجرة عبر كافة سواحل البلاد الممتدة بطول 2600 كم.

وفي خطوة تهدف للتمكن من صد الوباء قررت وزارة الصحة نشر نحو 560 وحدة طبية مختصة توزعت على جميع محافظات البلاد وتركزت بدرجة أساسية على موانئ ومطارات ومداخل البلاد الحدودية.

الفيروس أدى إلى نفوق ملايين الطيور خلال أقل من ثلاث سنوات (الفرنسية)
فحوص دقيقة
وفي لندن بدأ علماء بإجراء فحوص دقيقة للتأكد مما إن كان فيروس إنفلونزا الطيور الذي تم اكتشافه مؤخرا في كل من بريطانيا والسويد وكرواتيا من نوع (H5N1) القاتل، والذي أودى بحياة 60 شخصا منذ 2003، وبإمكانه قتل الملايين خلال أشهر معدودة.

في أثناء ذلك بدأ المعهد القومي للطب البيطري في السويد إجراء فحوصه للتأكد مما إن كان فيروس إنفلونزا الطيور الذي أدى إلى نفوق بطة في إسكيلستونا غرب العاصمة ستوكهولم من النوع القاتل.

وقالت بريطانيا إنها على اتصال مع تايلند في محاولة لتحديد مصدر فيروس إنفلونزا الطيور الذي أدى إلى نفوق ببغاء مستورد من سورينام، أثناء وضعه بالحجر الصحي في بريطانيا.

وسيقوم خبراء من مجلس البحث الطبي البريطاني ابتداء من يوم الاثنين بمهمة تستمر عشرة أيام في الصين وفيتنام وهونغ كونغ، لبحث كيفية مراقبة المرض بهذه البلدان وكيفية تحسين التعاون.

وفي تايلند أعلنت مصادر صحية أن الأب وابنه اللذين أصيبا بمرض إنفلونزا الطيور لم ينقلا الفيروس لبعضهما البعض، وإنما انتقل لكليهما من طيور تحمل هذا الفيروس، مما أدى إلى وفاة الأب فيما لايزال الابن يخضع للعلاج.

وقد سجلت حالة جديدة لإنفلونزا الطيور في جبال أورال في روسيا، التي شهدت أيضا نفوق أكثر 30 دجاجة في قرية سونالي التي تبعد 1900 كم شرق موسكو، وتشير الفحوص الأولية إلى أن الفيروس من نوع (H5N1) القاتل.

إجراءات وقائية
من جانبه أعلن الاتحاد الأوروبي الذي طالب بإجراءات صارمة للحيلولة دون انتشار المرض في دوله، أنه بصدد اتخاذ قرار بحظر استيراد الطيور من كرواتيا التي ظهر بها المرض، فيما طالبت لندن الاتحاد باتخاذ قرار بحظر استيراد كافة الطيور البرية الحية من دول العالم.

وفي كرواتيا أعلنت السلطات أنه سيتم ذبح جميع الدواجن الموجودة على بعد ثلاثة كيلومترات حول بحيرة اكتشفت فيها بجع مصابة بالمرض.

المخاوف من الفيروس تتجاوز الجوانب الاقتصادية (الفرنسية)
وقالت المجر إنها اكتشفت لقاحا مضادا للفيروس المسبب لمرض إنفلونزا الطيور.

وقد قررت دول إفريقية عدة من بينها السنغال وأوغندا والكونغو وقف استيراد الطيور، وتخشى هذه الدول أن تنقل الطيور المهاجرة من شرق أوروبا وآسيا الفيروس إلى بلدانها, وقد ظهر الفيروس في كل من كولومبيا والبرازيل.

وانضمت النمسا أمس إلى جميع الدول الأوروبية التي أمرت المزارعين فيها بإبقاء الدجاج والطيور داخل الأقنان، فيما أعلنت الصين أنها ستغلق حدودها إذا ظهرت حالة عدوى للسلالة البشرية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة