مظاهرة في طهران ضد تغيير اسم شارع الإسلامبولي   
الجمعة 17/11/1424 هـ - الموافق 9/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

المتظاهرون رفعوا صورا للإسلامبولي (الفرنسية)
تظاهر نحو 200 شخص في طهران الجمعة احتجاجا على قرار إعادة تسمية شارع كان يطلق عليه اسم الإسلامبولي قاتل الرئيس المصري السابق أنور السادات سعيا إلى تحسين العلاقات مع القاهرة.

واحتشد المحتجون عقب صلاة الجمعة، ورددوا هتافات ضد وزارة الخارجية ومجلس البلدية اللتين اشتركتا في تغيير اسم الشارع.

وقالت جماعة أنصار حزب الله التي نظمت المظاهرة في بيان لها "إن واضعي السياسة الخارجية وأعضاء مجلس البلدية يخطئون إذا اعتقدوا أن باستطاعتهم تجريد الإسلامبولي من الوسام الذي منحه له آية الله الخميني".

وأعلنت أنها تستعد لإزاحة الستار عن نصب تذكاري في المقبرة الرئيسية بطهران إحياء لذكرى الإسلامبولي الذي تعتبره أحد أبطال الحركة الدولية الإسلامية.

وكان مجلس بلدية طهران قد وافق الثلاثاء على تغيير اسم الشارع من خالد الإسلامبولي إلى شارع الانتفاضة الفلسطينية في محاولة لاستئناف العلاقات الدبلوماسية مع مصر بعد قطيعة كاملة استمرت 25 عاما.

ويقول مسؤولون من البلدين منذ ذلك الحين إنهم قريبون جدا من استعادة العلاقات الكاملة التي قطعتها طهران بعد قليل من الثورة الإسلامية عام 1979 عقب اتفاقية كامب ديفد للسلام بين القاهرة وتل أبيب.

وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية في اليومين الماضيين أنه من المقرر أن يصل الرئيس المصري حسني مبارك إلى طهران الشهر القادم للمشاركة في قمة لثماني دول نامية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة