مؤتمر مؤسسات حقوق الإنسان العربية الثاني ينطلق بالدوحة   
السبت 1427/2/4 هـ - الموافق 4/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 17:34 (مكة المكرمة)، 14:34 (غرينتش)
تنطلق بالعاصمة القطرية الدوحة اليوم فعاليات المؤتمر الثاني للمؤسسات الوطنية العربية لحقوق الإنسان تحت عنوان "ثقافة حقوق الإنسان" وذلك بمشاركة منظمات دولية وممثلين عن لجان عربية لحقوق الإنسان.

ويهدف المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام إلى تعزيز دور منظمات حقوق الإنسان ودعم ثقافة حقوق الإنسان بما يتفق مع المعايير الدولية، فضلا عن وضع إستراتيجيات إقليمية ووطنية في مجال حقوق التعليم بالتناسق مع البرنامج الدولي.

ويناقش المؤتمر خلال جلساته عددا من المحاور المتعلقة بحقوق الإنسان في العالم العربي، مثل قضايا المرأة والتعليم والتطرف والموقف من القانون والقضاء والنظر إلى الأجانب والأقليات.

كما يتناول المجتمعون دور المنظمات في تعزيز حقوق الإنسان، من خلال بيان الإطار القانوني لهذه المؤسسات وصلاحيتها والعلاقة بينها وبين أجهزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

ويتابع المؤتمر توصيات المؤتمر الأول للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في العالم العربي الذي عقد بالقاهرة من 6-8 مارس/ آذار العام الماضي.

ويفتتح المؤتمر برعاية وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني.

وتنظم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية هذا التجمع، بالتعاون مع مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة وجامعة الدول العربية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

كما تشارك فيه منظمة اليونسكو وصندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة ومنظمات أهلية غير حكومية، وعدد من الوزراء العرب وكبار الشخصيات بينهم وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري أحمد بن عبد الله آل محمود ورئيس المجلس القومي المصري لحقوق الإنسان بطرس بطرس غالي والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن بن حمد العطية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة