لاعبو كرة القدم أكثر الرياضيين عرضة للإصابة   
الخميس 1426/3/13 هـ - الموافق 21/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:53 (مكة المكرمة)، 12:53 (غرينتش)

أظهرت دراسة حديثة أن احتمالات إصابة لاعبي كرة القدم أثناء اللعب تفوق احتمالات إصابة ممارسي ألعاب أخرى مثل الجمباز والتنس والسباحة.

وأظهرت الدراسة التي تابعت حالات 203 من صفوة الرياضيين الشبان على مدى عشر سنوات منذ سؤالهم حين كانت أعمارهم بين ثمانية إلى 18 عاما، أن نحو 63% من لاعبي كرة القدم عانوا من إصابات مقارنة مع 28% من السباحين.

ومعظم الإصابات التي أبلغ عنها الرياضيون كانت في الأطراف السفلية من الجسم، أما لاعبي التنس فإن معدل مشكلاتهم أعلى في الأطراف العلوية، بينما أنصبت مشكلات لاعبي الجمباز على الظهر.

وأشار الباحثون الذين أشرفوا على الدراسة إلى أن هناك أسبابا مختلفة قد تكون مسؤولة عن معدل الإصابة المرتفع بين لاعبي كرة القدم، منوهين إلى أنها رياضة تعتمد على الاحتكاك، كما أن التدريب ومدى التنافس في اللعب يمكن أن يسهم في احتمال التعرض لخطر الإصابة على حد قولهم.

وقال أحد الباحثين "من المحتمل أن الواقع فعلا هو أن يصاب الناس في كرة القدم أكثر من الرياضات الأخرى، لكن قليلين جدا من اللاعبين اضطروا للتوقف عن اللعب بسبب إصابتهم".

وحسب الدراسة التي نشرت في دورية أرشيف الأمراض في مرحلة الطفولة فإن 15% فقط من لاعبي كرة القدم توقفوا عن ممارستها بسبب الإصابة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة