محادثات أميركية كورية الأسبوع المقبل   
السبت 10/4/1433 هـ - الموافق 3/3/2012 م (آخر تحديث) الساعة 14:15 (مكة المكرمة)، 11:15 (غرينتش)
صورة فضائية التقطت عام 2002 لمجمع يونغبيون النووي (الفرنسية)
اتفقت الولايات المتحدة وكوريا الشمالية على إجراء محادثات الأسبوع المقبل بشأن المعونات الغذائية لكوريا الشمالية وقضية إعادة الهاربين الكوريين الشماليين من الصين إلى بلادهم، في حين يقوم مسؤول كوري شمالي كبير الأسبوع المقبل بزيارة نادرة إلى نيويورك.
 
ونقلت هيئة الإذاعة الكورية الجنوبية اليوم السبت عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند قولها إن المبعوث الأميركي الخاص لحقوق الإنسان إلى كوريا الشمالية روبرت كينغ سيلتقي مسؤولين كوريين شماليين في السابع من مارس/آذار الجاري في بكين لإجراء محادثات.

وقالت نولاند إن الجانبين سيبحثان قضايا تتعلق بتسليم معونات إلى كوريا الشمالية وإدارة ومراقبة توزيعها هناك.

وشددت المتحدثة أيضا على أن واشنطن تؤكد باستمرار لكوريا الشمالية أن تحسين العلاقات بين الكوريتين أحد شروط استئناف المحادثات السداسية الخاصة بالملف النووي الكوري الشمالي.

زيارة نادرة
من جهة أخرى، يقوم مسؤول كوري شمالي كبير الأسبوع المقبل بزيارة نادرة إلى الولايات المتحدة سيزور أثناءها إحدى الجامعات حسب ما ذكرته وزارة الخارجية الأميركية.

وقال المصدر إن ري يونغ -وهو نائب وزير الخارجية وممثل كوريا الشمالية في المحادثات السداسية (الولايات المتحدة والكوريتان والصين واليابان وروسيا) حول نزع السلاح النووي في كوريا- سيزور ماكسويل سكول التابعة لجامعة سيراكوزي (ولاية نيويورك) من السابع إلى التاسع من مارس/آذار.

وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند أنه من غير المقرر عقد أي لقاء مع مسؤولين أميركيين "حتى الآن".

ولا تقيم الولايات المتحدة علاقات دبلوماسية مع كوريا الشمالية ولكنها تمنح تأشيرات دخول لكوريين شماليين منذ عدة سنوات.

وحول الاتفاق بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الذي أعلنت عنه بيونغ يانغ الأربعاء وقالت إنه يتضمن تعهد واشنطن بتقديم مفاعلات تعمل بالمياه الخفيفة لإنتاج الكهرباء، قالت نولاند إنه من السابق لأوانه التحدث عن هذا الموضوع، مشيرة إلى أن الإعلانين اللذين صدرا الأربعاء في بيونغ يانغ وواشنطن هما "خطوة انتقالية" لاستئناف المحادثات السداسية.

وقالت "كنا دائما واضحين حيال وجوب التزام الكوريين الشماليين أولا بواجباتهم حول نزع الأسلحة النووية (...) قبل البحث في أي أمر آخر".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة