مليونير أميركي أول سائح في الفضاء بكبسولة روسية   
الأربعاء 1422/1/18 هـ - الموافق 11/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
أعطى المسؤولون الروس اليوم الأربعاء الضوء الأخضر للمليونير الأميركي دنيس تيتو
ليصبح أول سائح فضائي في العالم رغم التحفظات التي أبدتها وكالة الفضاء الأميركية ناسا.

وانتهى المليونير الأميركي من اجتياز الاختبارات النهائية أمس الثلاثاء، حيث أجريت الاختبارات عليه في جهاز محاكاة كبسولة سيوز (Soyuz) الروسية خارج العاصمة موسكو.

وصادقت اللجنة الحكومية المختصة بالموافقة الروتينية على قيام رواد الفضاء برحلاتهم، وقامت بإدراج اسم المليونير الأميركي دنيس تيتو ضمن قائمة رواد الفضاء الذين سيقومون برحلتهم صوب المحطة الفضائية العالمية في الثامن والعشرين من شهر أبريل/نيسان الحالي. وسيدفع المليونير 20 مليون دولار ثمناً لهذه الرحلة وسيمضي حوالي أسبوعا في المحطة على الرغم من رفض وكالة الفضاء الأميركية ناسا لهذا الإجراء. ويستند اعتراض ناسا إلى أن وجود رائد فضاء من الهواة يمكن أن يهدد السلامة عند حدوث أي طارئ.

وسيصحب المليونير دنيس تيتو في هذه الرحلة المدارية كل من قائد الرحلة تلكات موسابايف ومهندس الطيران يوري باترون الذي دخل حديثاً في عالم الفضاء حيث كان يعمل مساعداً للرئيس الروسي السابق بوريس يلتسن قبل أن يلتحق ببرنامج الفضاء الروسي.

وستقع على الفريق مهمة إلحاق مركبة سيوز الجديدة بالمحطة الفضائية العالمية، ومن ثم يتوجب عليهم أن يستقلوا مركبة سيوز المستخدمة والتي تدور حالياً حول الأرض للرجوع ثانية إلى الأرض.

وتمثل مركبة سيوز حجرة النجاة لطاقم المحطة الفضائية العالمية، ويلزم إبدالها كل ستة أشهر لأنها معدة للوفاء بجميع مستلزمات الرواد من ماء وغذاء وغيرها. وقد التحقت مركبة سيوز بالمحطة الفضائية العالمية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كما يلزم القيام بإلحاق مركبة جديدة تلتحق بالمحطة الفضائية العالمية الشهر الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة