ما بعد وفاة البابا النظام والمرشحون   
الأحد 23/2/1426 هـ - الموافق 3/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 3:31 (مكة المكرمة)، 0:31 (غرينتش)
 
البابا يوحنا بولص الثاني توفي عن عمر ناهز84 عاما (الفرنسية-ارشيف)

وضع البابا يوحنا بولص الثاني بنفسه برنامجا دقيقا لتسلسل الأحداث من بعد وفاة رأس الكنيسة الكاثوليكية وصولا لانتخاب خلف له.
 
وبموجب هذه الإجراءات الذي نشرها البابا في 22 من فبراير/شباط 1996 تعلق مع الإعلان رسميا عن وفاة البابا صلاحيات كل المسؤولين في الفاتيكان ويصبح الكاردينال المسؤول عن الشؤون الإدارية المعروف بـ"الكاردينال كامرلينغ" أعلى سلطة بالكنيسة.
 
ويتولى "الكاردينال كامرلينغ" مهام الفترة الانتقالية ويحدد مع الكرادلة الحاضرين في جمعية عامة موعد المأتم وتاريخ دعوة مجمع الكرادلة الانتخابي, وليس بإمكانه اتخاذ قرار يتجاوز صلاحيته خلال هذه الفترة.
انتخاب خليفة البابا يتطلب الانتظار مابين 15و20 يوما (رويترز_ارشيف)
 
كما تتضمن الإجراءات أن تجرى مراسيم المأتم على مدى تسعة أيام متتالية وأن يحددوا موعد البدء بها على أن يدفن البابا بين اليوم الرابع واليوم السادس بعد الوفاة إلا إذا كان هناك مانع مهم، كما تنص على أن تجرى مراسم الجنازة في كنيسة القديس بطرس إلا في حال وجود وصية مخالفة لهذا الإجراء.
 
وتشمل أيضا وضع أختام على مكتب وغرفة البابا المتوفى على أن يتأكد "الكاردينال كامرلينغ" من بقاء الموظفين عادة في الجناح الخاص به في مكانهم إلى ما بعد الجنازة. كما ذكر أن على الكرادلة الناخبين -الذين لم يبلغوا الثمانين- الذين يحق لهم المشاركة في المجمع أن ينتظروا بين 15 و20 يوما بعد وفاته قبل انتخاب خلف له.

ويتولى حاليا إدارة شؤون الكنيسة بعد وفاة البابا الإسباني إدواردو مارتينيز سومالو حيث كان يمارس مهامه الإدارية منذ تعيين البابا له في أبريل/نيسان 1993.
 
يذكر أن مصطلح "الكاردينال كامرلينغ" يعني بالإيطالية "حارس الغرفة" أو "حارس الكنيسة" أو "نائب البابا". كما أنه حتى عهد البابا السابق بيوس الثاني عشر المتوفى عام 1958 كان "نائبه" يتحقق من وفاته عبر ضربه بمطرقة صغيرة من الفضة على رأسه.
 
مرشحون
الإيطالي ديونيجي تيتامنزي أقوى المرشحين لخلافة البابا(الفرنسية)

تتضمن لائحة المرشحين للبابوية مرشحين من دول كإيطاليا وألمانيا والنمسا وأميركيا اللاتينية ومن الهند وأفريقيا.
 
فمن إيطاليا يعد ديونيجي تيتامنزي –رئيس أساقفة ميلانو-(71عاما) وهو متخصص في اللاهوت أقوى المرشحين للمنصب, كما أن هناك أربعة مرشحين آخرين هم أنجيلو سكولا بطريرك فينيسيا (63عاما), وتارشيزيو برتوني رئيس أساقفة جنوى(70عاما), وأنجيلو سودانو وزير خارجية الفاتيكان (77عاما), وجيوفاني باتيستاري رئيس مجمع الأساقفة (71عاما).
 
أما من الهند فهناك مرشحان هما إيفان دياس رئيس أساقفة بومباي (69عاما) وتيلسفور بلاسيدوس توبو رئيس أساقفة رانشي (65عاما). ومن أبرز المرشحين الناطقين بالألمانية جوزيف راتسنغر حارس العقيدة (77عاما) بالإضافة إلى كريستوف شونبورن رئيس أساقفة فيينا (60عاما).
 
وهناك أربعة مرشحين من أميركا اللاتينية وهم أوسكار أندريس رودريغس مارادياغا رئيس أساقفة تيغوسيغلبا (62 عاما), وكلاوديو أومس رئيس أساقفة ساو باولو (70عاما), وداريو كسترييون هويوس رئيس مجمع رجال الدين (75عاما), وخورخي ماريو برغوليو رئيس أساقفة بوينس أيرس(68عاما).
 
أما من القارة السوداء فهناك مرشح وحيد وهو فرانسيس أرينزي رئيس مجلس العبادة الإلهية بالفاتيكان (72عاما).
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة