موسكو تهاجم انتقادات واشنطن لانتخابات الشيشان   
الأربعاء 1424/8/13 هـ - الموافق 8/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أحمد قادروف
وصفت وزارة الخارجية الروسية تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر الذي قال فيها إن الانتخابات الرئاسية في الشيشان لم تستوف المعايير الديمقراطية, بأنها "نابية ومغلوطة".

وقالت الوزارة في بيان خاص "إن هذه التصريحات النابية والمغلوطة لا تتطابق أبدا مع روح الشراكة في العلاقات الأميركية الروسية ولا تؤدي أبدا إلى تحسين الوضع في الشيشان".

وأوضحت الوزارة أن هذه ليست المرة الأولى التي يدلي فيها مسؤولون أميركيون بتصريحات "غير بناءة" تتعلق بالوضع في الشيشان وبشكل مسبق غالبا ودون تحليل للأحداث التي حصلت بشكل دقيق في هذه الجمهورية وحولها.

وكان باوتشر انتقد بشدة الانتخابات الرئاسية في الشيشان مؤكدا أنها كانت بعيدة عن القواعد الديمقراطية وأنها "فرصة ضائعة"، وأضاف "من المؤسف أن الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد والعملية السياسية التي قادت إليها لم تكن لهما القدرة على إفراز نتائج ديمقراطية".

يذكر أن اللجنة الانتخابية المركزية كانت قد أعلنت فوز رئيس الإدارة الشيشانية الموالية لروسيا أحمد قادروف في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الأحد بحصوله على 81.1% من أصوات الناخبين.

يشار إلى أن جميع منافسي قادروف أبعدوا عن السباق خلال الأسابيع التي سبقت الانتخابات، وكانت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومجلس أوروبا قد رفضا إرسال مراقبين عنهما للإشراف على الانتخابات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة