ثلاثة شهداء بالضفة والقطاع وانفراج بمعبر رفح   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 23:22 (مكة المكرمة)، 20:22 (غرينتش)

مئات الفلسطينيين عادوا إلى القطاع عبر معبر رفح الجمعة (رويترز)

أفاد مراسل الجزيرة نت في غزة بأن قوات الاحتلال قتلت فلسطينيا وجرحت آخر واعتقلته عندما أطلقت النار على مجموعة من العمال يبدو أنهم كانوا يحاولون العبور من معبر صوفيا شمال شرق مدينة رفح في وقت متأخر الليلة الماضية.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة قتل الجنود الإسرائيليون ناشطا فلسطينيا يعتقد أنه من الجهاد الإسلامي أثناء محاولته مع زميل له شن هجوم بقنبلة على مستوطنة غوش قطيف جنوب قطاع غزة.

وقالت متحدثة باسم جيش الاحتلال إن الجنود فتشوا المنطقة وعثروا على جثة أحد الرجلين وعبوة ناسفة تزن 40 كلغ في منطقة مجاورة، إضافة إلى جهاز تفجير فوق الجثة. وفر الناشط الثاني -في ما يبدو- من مسرح الهجوم.

عضو في الجهاد الإسلامي
أثناء مسيرة في غزة أمس (الفرنسية)

كما قتل الاحتلال مقاوما فلسطينيا قرب مستوطنة أرييل شمال الضفة الغربية. وقال متحدث باسم جيش الاحتلال إن قواته رصدت فلسطينيين يقتربان من جنود قرب مدينة سلفيت الواقعة جنوب المستوطنة وأطلقت النار عليهما فقتلت واحدا واعتقلت الآخر.

وميدانيا أيضا أفاد مراسل الجزيرة نت بأن مسلحين فلسطينيين حاولا الليلة الماضية إطلاق قذائف آر.بي.جي على مستوطنة رفيح يم القريبة من حي تل السلطان في رفح جنوب القطاع. وأضاف أن قوة المراقبة في المستوطنة أطلقت قذيفة أصابت فلسطينيا (50 عاما) كان يجلس مع رفاقه أمام منزل أصيب أيضا بأضرار فادحة من جراء القصف.

انفراج بمعبر رفح
وفي ما يتعلق بمأساة المحتجزين عند معبر رفح على الحدود مع مصر عاد نحو 1660 فلسطينيا إلى قطاع غزة حتى مساء الجمعة بعد أن فتحت السلطات الإسرائيلية المعبر المغلق منذ ثلاثة أسابيع.

الاحتلال أغلق المعبر أمام 3400 فلسطيني منذ ثلاثة أسابيع (الفرنسية)

ونقلت وكالة الشرق الأوسط للأنباء عن مسؤول في الحرس الحدودي المصري قوله إن "حوالي 400 فلسطيني من المسجلين في قوائم الدخول إلى مناطق الحكم الذاتي في انتظار العبور".

وأفادت مراسلة الجزيرة في غزة بأن عددا من الطواقم الطبية الفلسطينية نقلت من المعبر عددا من المرضى بعد أن سجل عدد من حالات الإجهاض لدى سيدات فلسطينيات، إضافة إلى سوء أحوال بعض المرضى.

وكان جيش الاحتلال قد أغلق منذ 18 يوليو/تموز الماضي المعبر أمام 3400 فلسطيني بذريعة أن المقاومة الفلسطينية تقوم بحفر نفق يقود إلى المعبر ومن ثم تفجيره.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة