شافيز يصف بوش بأنه أكبر مشكلة للعالم   
الأربعاء 20/9/1425 هـ - الموافق 3/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 16:35 (مكة المكرمة)، 13:35 (غرينتش)
شافيز يأمل في تغيير السياسة الأميركية الخارجية عقب الأنتخابات(الفرنسية)
رد الرئيس الفينزويلي هوغو شافيز على الانتقادات اللاذعة التي شنتها ضده مستشارة البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي كوندوليزا رايس معتبرا أنه أذا كان يشكل مشكلة فإن الرئيس جورج بوش يشكل "مشكلة أكبر بكثير للعالم أجمع".
 
وكانت رايس قد وصفت شافيز في تصريحات صحفية نشرتها  صحيفة بيتسبورغ تريبيون ريفيو يوم الجمعة الماضي بأنه يسعى "للانقلاب على الديمقراطية في بلاده ولجعل جيرانه تعساء".
 
ووصف شافيز في تصريحات أمس الأحد ما تقوم به الولايات المتحدة في العراق واستخدامها للمعدات الضخمة بأنها "آليات لزراعة الموت ولإلقاء القنابل على كل الأشخاص الذين تشتبه بهم".
 
وقال شافيز إنه يتطلع لتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية وشدد على أن على الفائز في هذه الانتخابات الاهتمام أكثر بأميركا اللاتينية، مشيرا إلى أمله في أن يحدث تغيير في السياسة الخارجية للولايات المتحدة عقب الانتهاء من الانتخابات.

 
يشار إلى أن العلاقات توترت بين كراكاس وواشنطن بسبب التقارب بين شافيز والرئيس الكوبي فيديل كاسترو وبسبب نقده لسياسة السوق الحرة التي تدعمها واشنطن.
 
كما اتهم شافيز الولايات المتحدة أيضا بلعب دور في الانقلاب الفاشل الذي جرى عام 2002 وتدخلها في الاستفتاء الأخير الذي رسخ رئاسته. وينفي المسؤولون الأميركيون تلك المزاعم. ومع وجود تلك الخلافات مازالت فنزويلا مستمرة في إمداد الولايات المتحدة بالنفط الخام. 


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة