بريطانيا تنشئ أكبر محمية بحرية   
الجمعة 18/4/1431 هـ - الموافق 2/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 12:26 (مكة المكرمة)، 9:26 (غرينتش)

بعض أصناف السلاحف البحرية مهددة بالانقراض (الأوروبية)

أعلنت الحكومة البريطانية أمس عن إنشاء أكبر محمية بحرية في العالم حيث اختارت مجموعة تتألف من 55 جزيرة من جزر تشاغوس في المحيط الهندي، وحظرت فيها أعمال الصيد البحري والأنشطة الأخرى.

وتعتبر جزر تشاغوس موطنا لنصف ما يحتويه المحيط الهندي من الشعب المرجانية بالإضافة إلى أصناف السلاحف البحرية المهددة بالانقراض، وأكثر من 175 ألف زوج من الطيور البحرية.

وتشغل المحمية البحرية الجديدة مساحة تقارب 544 ألف كيلومتر مربع أو أكبر من مساحة ولاية كاليفورنيا الأميركية وأكثر من ضعف مساحة بريطانيا، وستضم حوالي 76 من الأجناس البحرية المصنفة بأنها مهددة بالانقراض وفق الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

"
أكثر من 60 ألفا من سمك القرش في جزر تشاغوس تقع فريسة شباك صيادي التونا كل عام
"
قضايا البيئة

ويتوقع أن تتفوق محمية تشاغوس البحرية عن نظيرتها التي أنشأها الرئيس الأميركي السابق جورج بوش في جزر هاواي الشمالية الغربية عام 2006 بوصفها أكبر محمية بحرية في العالم.

وقال وزير الخارجية البريطانية ديفد ميليباند إن من شأن المحمية الجديدة مضاعفة مساحة المحميات البحرية في العالم، مشيرا إلى جدية بلاده في التعامل مع القضايا البيئية العالمية.


وبينما أثنى خبراء في البيئة على الخطوة البريطانية في مجال حماية البيئة، أوصوا بأن يتم حماية سمك التونا وإنقاذ أكثر من 60 ألفا من سمك القرش التي تقع فريسة شباك صيادي التونا كل عام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة