الصين مستعدة لمحادثات سياسية وعسكرية مع تايوان   
الخميس 1430/3/8 هـ - الموافق 5/3/2009 م (آخر تحديث) الساعة 22:57 (مكة المكرمة)، 19:57 (غرينتش)

جياباو يتحدث في الدورة الأولى لمجلس الشعب الصيني (الفرنسية)

أعلن رئيس الوزراء الصيني وين جياباو اليوم الخميس أن بكين تسعى لمزيد من التقارب مع تايوان.

 

وقال في خطاب له أمام الدورة السنوية الأولى لمجلس الشعب الصيني "في العام المقبل سنواصل الالتزام بمبدأ تطوير العلاقات عبر المضيق وتعزيز إعادة التوحيد السلمي للوطن الأم".

 

وأكد جياباو أن السلطات الصينية على استعداد لإجراء محادثات عبر المضيق في المسائل السياسية والعسكرية وتهيئة الظروف المناسبة لإنهاء حالة العداء وإبرام اتفاق للسلام.

 

وفي العادة تشير الصين عندما تتحدث عن العلاقات مع تايوان إلى علاقات "عبر مضيق تايوان"، في إشارة إلى المضيق الذي يفصل بين الجزيرة والبر الصيني الرئيسي.

 

ومن جهته رحب المتحدث باسم الرئاسة في تايوان وانغ يو تشي بتصريحات جياباو، واكتفى بالقول إن تايبيه ليست في الوقت الحالي على استعداد لمناقشة المسائل السياسية والعسكرية مع بكين.

 

وقال "في المرحلة الراهنة نريد التركيز على القضايا الاقتصادية والتجارية"، مشيرا إلى أنه يمكن الانتقال إلى المسائل السياسية والعسكرية بعد أن يصل البلدان إلى توافق في الآراء بشأن الاقتصاد والتجارة في المقام الأول.

 

وذكر جياباو أن الصين مستعدة لترتيبات عادلة ومعقولة عبر التشاور بشأن قضية تايوان للمشاركة في أنشطة المنظمات الدولية، لكنه قال إن هذه المشاركة تأتي في إطار "مبدأ صين واحدة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة