النرويج تسلم 19 لاجئا ليبيا إلى طرابلس   
الجمعة 20/11/1425 هـ - الموافق 31/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:03 (مكة المكرمة)، 0:03 (غرينتش)
علمت الجزيرة نت أن السلطات النرويجية سلمت 19 ليبيا إلى بلادهم الأسبوع الماضي في أجواء من السرية والكتمان.
 
وكشف مصدر ليبي مطلع للجزيرة نت طلب عدم ذكر اسمه أن السلطات النرويجية رحلت 19 ليبيا كانوا قد لجؤوا إليها خلال العام الماضي، غير أن سلطات الهجرة رفضت طلباتهم ورحلتهم بطائرة إلى العاصمة الليبية طرابلس.
 
وقال المصدر الليبي -وهو لاجئ حاصل على الجنسية النرويجية- إن صفقة تمت بين السلطات النرويجية والحكومة الليبية تمخض عنها تسليم الليبيين الـ19. وأضاف أن تسليم الليبيين تم في سرية كبيرة وبعيدا عن أعين الصحافة النرويجية التي لم تتطرق للموضوع من قريب أو بعيد.
 
وقال المصدر إن دائرة الهجرة النرويجية رحلت اللاجئين الـ19 إلى طرابلس رغم مخالفة مثل هذا الإجراء لقوانين الهجرة المعمول بها في أوروبا.

وأوضح أن المبعدين وأغلبهم من الشباب لا ينتمون إلى أحزاب ولا تعرف عنهم توجهات سياسية، مؤكدا أن الصفقة تمت بين السلطات النرويجية والليبية عقب زيارة وزير الطاقة النرويجي الخريف الماضي إلى ليبيا بصحبة رجال أعمال واستثمار في قطاع النفط والبترول.
 
يذكر أن الحكومات الغربية والأوروبية تتسابق هذه الأيام لبناء جسور مع طرابلس لتتويج ذلك بتعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية مع ليبيا الغنية التي يعتقد أنها تملك احتياطيا من النفط الخام يبلغ 36 مليار برميل.
_______________
الجزيرة نت
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة