باحثون يكتشفون جينين لعلاج سرطان المخ   
الجمعة 1423/1/23 هـ - الموافق 5/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اكتشف باحثون أميركيون زوجا من الجينات المطلوبة لنمو المخ يمكن أن تساعد العلماء في إيجاد طرق جديدة للتعامل مع أورام المخ وعدد من الأمراض الأخرى.

وقال العلماء بمدرسة هارفارد الطبية ومعهد دانا فاربر للسرطان إن الجينين المعروفين باسم أوليغ 1 وأوليغ 2 يتحكمان بنمو خلايا الجهاز العصبي المركزي الذي يتحكم بدوره في توليد حركة العضلات.

وأوضحوا في دراسة نشرت هذا الشهر أن فئران التجارب التي تفتقر إلى أحد الجينين أو لكليهما لم تتمكن من توليد الخلية العصبية اللازمة لتحريك العضلات مما أدى إلى إصابتها بالشلل التام.

واكتشف العلماء أن النقص في الجينات المطلوبة لتطوير المخ العادي يتسبب بالإصابة بسرطان المخ، وأوضحوا أن هذا الاكتشاف يساعد على تطوير دواء يعمل على علاج جينات أوليغ الضعيفة دون أن يترك آثارا جانبية في الخلايا السليمة.

واعتبر أحد العلماء المشاركين في البحث أن هذا الاكتشاف أهم خطوة في دراسة نمو المخ، وقال إن قلة من العلماء تنبؤوا بهذه النتيجة لكنهم لم يتمكنوا من إثباتها لعدم توصلهم إلى البراعم الجينية، وأكد أن كثيرا من المهتمين بنمو الخلايا العصبية سيفاجؤون بالاكتشاف الأخير.

وتقدر الجمعية الأميركية للسرطان أن نحو 17 ألف شخص سيصابون بسرطان المخ والجهاز العصبي عام 2002، في حين يموت 13 ألفا بسببه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة